صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طبيبة تحذر من الإفراط في تناول «الزبيب»

هدى النجار

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 12:36 م

قالت الطبيبة الروسية تاتيانا بوتشاروفا، أخصائية الغدد الصماء، إنه على رغم من فوائد الزبيب المتعدة، إلا أن هناك مخاطر يمكن أن يسببها العنب المجفف.

ونصحت أخصائية الغدد الصماء، خلال حديث لها، مع وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، مرضى السكري والسمنة، بضرورة الحذر عند تناول العنب المجفف، حيث يحتوي 100 جرام من الزبيب على 300 سعرة حرارية، ولكنه مقابل هذا، يحتوي على نسبة عالية من السكر تصل إلى 59%، مضيفة: "ولا ينصح الشخص السليم بتناول أكثر من حفنة من الزبيب في اليوم".

وأضافت الطبيبة الروسية، أن الزبيب أكثر فائدة من الحلويات الأخرى، حيث يحتوي على 80% من الفيتامينات الموجودة في العنب الطازج، وأولهم "البوتاسيوم" والذي يمثل بما يقرب من 850 ملليجرام في 100 جرام، والذي يعتبر ضروري لعمل القلب والأوعية الدموية والكلى بصورة طبيعية.

اقرأ أيضا| 6 فوائد سحرية لعصير الزبيب

ويعمل البوتاسيوم الموجود في الزبيب كمدر للبول، كما يساعد على إخراج السموم من الجسم، حيث تحتوي 100 جرام من الزبيب على 3 ملليجرامات من عنصر الحديد، وهذا يعادل 20% من حاجة الجسم اليومية لهذا العنصر. 

ونصحت أخصائية الغدد الصماء، من يعاني من فقر الدم، ومن يتطلب عمله بذل مجهود كبير بتناول الزبيب يوميا، لأنه مصدر جيد للحصول على الطاقة، كما يحتوي الزبيب على مجموعة فيتامينات B، والتي تعزز الجهاز العصبي، لذلك تناول كمية صغيرة منه مفيد للنساء الحوامل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة