الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات
الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات


وزير النقل: هناك دول تقوم بخطط للتأثيرعلى قناة السويس

حسام صدقة

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 01:41 م

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أن هناك بعض الدول تقوم بخطط للتأثير على قناة السويس.


 
وأشار الوزير خلال إلقاء بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب إلى تلويح دول بإنشاء قنوات وطرق موازية للتأثير على دخل قناة السويس، مؤكدًا ضرورة وجود القطار السريع لربط الموانئ، وقال: "القطار يلغي ويوأد  الأفكار التي يخطط لها بعض الدولة للتأثير على قناة السويس".


وعدد الوزير إيجابيات القطار السريع واسترجع أزمة السفينة العالقة في قناة السويس "إيفرجين" وقال "لو عندنا قطار سريع يربط بين السخنة وموانئ البحر المتوسط كنا نزلنا كل بضائع المراكب في ميناء السخنة على القطار ويتحرك لإسكندرية ودمياط في 3 أو 4 ساعات".

 

اقرأ أيضا| وزير النقل محذرًا: فصل متعاطي المخدرات بالسكة الحديد.. وإحالته للنيابة الإدارية


وأكد أن من 50% من سكان مصر  موجودة في الصعيد ولذلك فإن إشغال خطوط الصعيد  تصل إلى 120 % في الأعياد والمواسم ولابد من وجود قطار سريع للصعيد  " انرويل " حتى يكون بين محافظات الصعيد والقاهرة ساعة او أكثر قليلا  ويتم بالفعل إنشاء قطار كهربائي سريع .


وأشار الوزير خلال إلقاء بيانه إلى دخول هذا القطار دولتي المغرب والإمارات في 2018، مستنكرًا الأصوات الرافضة لإنشاء القطار. وقال: "دخل القطار دول عربية في 2018 ومصر لسه بتفكر تعمل قطار سريع".

 

وأكد وزير النقل ضرورة وجود خط تبادلي لخط الصعيد. وقال: "قطار واحد يربط جميع محافظات صعيد مصر، أكثر من 50% من سكان مصر ومصالح مصر في الصعيد ترتبط بالقاهرة والدلتا بخط واحد، لما يعطل ماذا نفعل"، مشيرًا إلى أن خط الصعيد به إشغال بنسبة 120% وتصل إلى 200% في الأعياد لازم خط تبادلي".

 
وأضاف: "نعمل خط سكة حديد كهرباء يوفر وقت والمال وصديق للبيئة، أرد على الناس التي تقول لماذا تعمل قطار سريع".


وقال الوزير: "نعمل بأسلوب أفقي وليس رأسي أسلوب عملي، منذ كنت ملازم أول في القوات المسلحة، لو عندي 10 مهام السادة النواب الضباط سامعين وفاهمين نعمل بالأسلوب المتوازي، 10 مشروعات أشتغل فيها في وقت واحد طالما عندي القدرة والإمكانيات المادية أعمل في كل قطاعات النقل في وقت واحد".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة