صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد عرضها في «الاختيار2»| تفاصيل تقارير الأدلة الجنائية بشأن الأسلحة في اعتصام رابعة

إسلام دياب

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 07:04 م

جاء مسلسل "الاختيار2" ليعيد إلى الأذهان ما ارتكبته جماعة الإخوان من جرائم خلال فترة الاعتصام بميدان رابعة العدوية، وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» ما ثبُت بتقارير الأدلة الجنائيَّة الخاص بالمضبوطات التي تم ضبطها بمعرفة القائِمين على الضبط والنيابة العامَّة حال إجرائها المُعاينة اللازِمة لمسرح الأحداث وأن المضبوطات "إجمالاً" عِبارة عن:

اقرأ أيضا

 الاختيار 2| ننشر صورة الضابط الخائن محمد عويس ببدلة الإعدام

1.عدد 2 رشاش قصير ماركة برتا صناعة إيطالي بماسورة مششخنه عيار 9 مم طويل بدون خزينة وكُلً منهما كامل وسليم وصالح للاستخدام .

2. رشــاش قصــير مــاركـة عـوزي صنــاعـة إسـرائيلـي بمـاسـورة مششـخنة عيـار 9 مـم طـويل بـدون خزنة، وهـو كامـل وسـليم وصالح للاستخدام 

3.عدد " 10 " بندقية آلية صناعة أجنبية تعمل بنظام الثقب ومنظم الغاز بماسورة مششخنة عيار 7,62× 39 مم وبدون خزينة وهى كاملة وسليمة وصالحة للاستخدام0

4.عدد 19 سلاح ناري خرطوش محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام.

5.عدد 6 سلاح ناري خرطوش محلى الصنع كل منهم بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 16 وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام .

6.سلاح ناري خرطوش محلى الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة " مصقولة " مثبت به اسطوانة ذات ستة فتحات مشكل ظرف كل فتحة بها لاستقبال الطلقات النارية الخرطوش عيار 12 مم والسلاح كامل وسليم وصالح للاستعمال من جميع فتحات الاسطوانة .

7.مسدس ماركة حلوان صناعة مصرية بماسورة مششخنة عيار 9 مم طويل ورد بخزينة فارغة بفحص السلاح لم نتبين وجود أرقام في مواضع الترقيم المعتادة " مجمع من أجزاء معيبة " والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام.

8.سلاح ناري محول من محدث صوت على شكل مسدس ماركة " NOUVA MOLGORA " أجنبي الصنع بخزينة فارغة من المعروف تجاريا بعيار 9 مم تجارى تم إزالة الحائل إزالة كليه من الماسورة فأصبح سلاحا ناريا بماسورة غير مششخنه مشكل ظرفها لاستقبال خرطوشات الصوت المحولة إلى طلقات نارية والتي تثبت بمقدمتها كريه معدنية لم نتبين وجود أي أرقام على جسم السلاح والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام

9.سلاح ناري محول من محدث صوت على شكل مسدس ماركة " MAJOR LION " أجنبي الصنع من المعروف تجاريا بعيار 8 مم تجارى تم إزالة الحائل إزالة كلية من الماسورة فأصبح سلاحا ناريا بماسورة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال خرطوشات الصوت المحولة إلى طلقات نارية والتي  ثبت بمقدمتها كريه معدنية يحمل مفردات الرقم " ET 12518546 " على الجسم من الجهة اليسرى والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام , وخزنه المحدث تحتوى على عدد "4 " طلقات ناريه محوله من خرطوشات صوت والتي تستخدم على محدثات الصوت المعروفة تجاريا بعيار 8 مم كل منها كاملة الأجزاء غير مطرقة الكبسولة تم تثبيت كريه معدنية بمقدمتها وبذلك أصبحت تلك الخرطوشات طلقات نارية بالحالة الواردة عليها وتستعمل على المحدث الوارد بذات الحرز وذلك لاتفاقهم في العيار وذلك لاحتوائه على حائل لمنع خروج المقذوفات تم استهلاك طلقتين بالفحص ومعاد طلقتين بالحرز.

10.بندقية خرطوش نصف آلية صناعة تركية بماسورة مصقولة عيار 12 مم بخزنة داخلية فارغة ماركة  BREDA "  " تحمل المفردات 47159 على جسم البندقية من الجهة اليسرى والبندقية كاملة وسليمة وصالحة للاستعمال .

11.سلاح ناري محلى الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التى تستخدم على الاسلحة النارية عيار 7.62×39 مم وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام .

12. سـلاح نـاري خـرطـوش محـلي الصـنع بمـاسـورة واحدة غـير مششــخنة مشـكـل ظرفـها لاسـتقبال الطلـقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لتماسك أجزائه نتيجة احتراقها إلا أنه يحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها .

13.سلاح ناري خرطوش محلى الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لعدم وجود إبرة ضرب إلا انه يحوى من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهى أجزاء صالحة بذاتها.

14.سلاح ناري خرطوش محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 16 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لتماسك أجزائه نتيجة احتراقها إلا أنه يحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها .

15.بندقية خرطوش تعمل بنظام " pumpaction " يدوية التفريغ والتعمير ماركة " CHURCHIL " صناعة أجنبية بماسورة واحدة مصقولة عيار 12 بخزنة داخلية لم نتبين وجود أرقام للبندقية نتيجة وجود تفحم وآثار احتراق عليها وهي غير صالحة للاستخدام وذلك لتماسك أجزائها نتيجة احتراقها إلا أنها تحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها .

16.عدد  3 سلاح ناري خرطوش محلى الصنع كل منهم بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لعدم اتصال زراع الطارق بالتتك إلا انه يحوى من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهى أجزاء صالحة بذاتها

17.عدد (202) طلقة مما تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش " عيار 12 مم " كل منهم كاملة وسليمة وصالحة للاستعمال

18.عدد (64) طلقة كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة، مـمـا تسـتخدم علـى الأسـلحـة الناريـة عيـار7.62 × 39مـم صالحـة للاستعمال .

19.عدد (30) طلقة كل منهم كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة، مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 9 مم طويل صالحين للاستعمال .

20.عدد (1) واحد طلقة كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبـسولة، مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار7.62×54مم صالحة للاستعمال وتم استهلاكها بالفحص .

21.عدد ( 2 ) مقذوف خاص بطلقة مسيله للدموع خارقه للنوافذ يتم إطلاقها من بندقية فيدرالي 1.5 بوصه وهي من المعتاد إستخدامها في قوات الأمن المركزي وعمليات فض الشغب، وهى بالحالة الواردة عليها غير صالحه للاستخدام.

22.عدد ( 8 ) طلقات كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة مما تستخدم على الأسلحة الخرطوش عيار 16 كاملة وسليمة وصالحة للاستخدام وغير مطرقة الكبسولة .

23.عدد ( 17 ) ظرف فارغ مطرق الكبسولة خاصين بالطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم ووجد بداخل كُلً منهم آثار احتراق بارود عديم الدخان تشير لسبق إطلاقه وهو غير صالح للاستعمال لسبق إطلاقه .

24.عدد ( 15 ) ظرف فارغ مطرق الكبسولة كُلَّ منهم خاص بطلقة من الطلقات التى تستخدم على الاسلحة النارية عيار 7.62×39 مم ووجد بداخله اثار احتراق بارود تشير لسبق اطلاقه وهو غير صالح للاستعمال لسبق إطلاقه.

25.عدد ( 19 ) ظرف فارغ كل منهم لخرطوشة صوت مطرقة الكبسولة مما يستخدم على محدثات الصوت عيار 9 مم تجارى وجد بداخلهم آثار احتراق لبارود مما يشير لسبق إطلاقهم وهم غير صالحين للاستخدام لسبق إطلاقهم.

26.عدد "12 " قاعدة نحاسية عليها آثار تفحم واحتراق كل منهم خاص بطلقة مما تستخدم على الأسلحة الخرطوش عيار 12 مم .

27.مقذوف ناري عبارة عن قلب من الرصاص مغطى بغلاف من سبيكة النحاس مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7.62 × 39 مم عليه آثار لانطباعات خطوط الششخان مما يدل على سبق إطلاقه من سلاح ناري مششخن الماسورة .

28.عدد 7 خزينة فارغة كل منهم من الصاج الصلب المطروق مما تستخدم على البنادق الالية عيار 7.62 × 39 مم كل منهم كاملة الاجزاء وصالحة للاستخدام ولا تعد جزء رئيسي لسلاح نارى صالح بذاته .

29.خزينة فارغة من الصاج الصلب المطروق مما تستخدم على الرشاشات عيار 9 مم طويل كاملة الاجزاء وصالحة للاستخدام ولا تعد جزء رئيسي لسلاح نارى صالح بذاته.

30.عدد " 2 " خزينة فارغة من الصاج الصلب المطروق مما تستخدم على البنادق الالية عيار 7.62×39 مم كل منهما كاملة الأجزاء وصالحة للاستخدام ولا يعد أي منهما جزء رئيسي لسلاح نارى صالح بذاته .

31.عدد ( 66 ) زجاجة تحتوى على كميات من مادة الجازولين وهى من المواد البترولية المعجلة للإشتعال.

32.عدد ( 53 ) زجاجة تحتوى على كميات من مادة السولار وهى من المواد البترولية المعجلة للإشتعال.

33.عدد ( 22 ) زجاجة خالية من السوائل وتحتوى على آثار لمادة الجازولين وهى من المواد البترولية المعجلة للإشتعال.

34.عدد ( 14 ) زجاجة تحتوى على كميات من مادة الكحول الإيثيلى وهى من المواد الكيميائية المعجلة للإشتعال.

35. زجـاجة مـياه غـازية خـاليـة مــن الســوائل مطــبوع عـليــها " بيبسي" سعة 350 سم3 تحتوى على آثار لحامض الهيدروكلوريك وهو من المواد الكاوية ويدخل في كثير من الأغراض المعملية والصناعية وله تأثير كاوي أكال على كل من الأنسجة والمنسوجات والمعادن والتأثير الكاوي الأكال يعتمد على درجة تركيزه ونوع الوسط الذي يسقط عليه.

36.جركن بلاستيك أسود اللون سعة عشرون لتر يحتوى على كمية حوالي عشرون لتر من مادة السولار وهى من المواد البترولية المعجلة للإشتعال.

37.الزجاجات الواردة بالأحراز موضوع الفحص المحتواه على أي من مادتي الجـازولين أو السـولار ( أو آثارهما ) بالحالة الواردة عليها جـميعها يمكن أن تستخدم لإحداث حريق حال إشعال الفتيل الموجود بالفوهة وإلقائها على الأماكن أو الأغراض المراد إشعالها.

38.عدد " 9 " نبلة حديد مزودة بأستيك مطاطي مما تستخدم فى الاعتداء على الاشخاص .

39.عدد " 81 " كريه حديدية " بلية مختلفة الاحجام تتراوح اقطارها ما بين 1.7 مم الى 1.5 وكل منهم تستخدم على النبلة الحديدية فى الاعتداء على الاشخاص .

40.عدد "1 " سلاح ابيض عبارة عن خنجر فضي اللون بنصل ذو حد واحد طوله 1605 سم وباختبار حده النصل تبين صلاحيته للاستخدام

41.عدد 8 إسطوانات DVD ماركة GIGAMA× بيضاء اللون تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحملة الشعبية ضد الانقلاب وكذا مجموعة أخرى من مشاهد الفيديو بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب .

42.عدد 6 إسطوانات DVD ماركةSONY فضية اللون تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب.

43.عدد 2 إسطوانة ملصق عليها صورة إعلانية يظهر بها الرئيس المعزول محمد مرسى بعنوان الحملة القومية لدعم الشرعية تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب.

44.إسـطـوانـة بيضـاء اللـون مــن الــنوع DVD مــدون عـليـها

عبــارة A REVOLUTION IN CAIRO)) تتضـمـن ســرد

 لأحداث ثورة 25 يناير ناطقة ومترجمة باللغة الإنجليزية0

45.إسطوانة ماركة SKC سعة 4.7 جيجا بتفريغها تبين احتوائها على مشهد  فيديو موضح به آثار تلفيات وتكسير وبعثرة بمحتويات غرف المستشفى علاوة على آثار دموية على كل من الحوائط والأرض بطرقات المستشفى , وتم تحرير عدد 20 لقطة ثابتة من مضمون مشهد الفيديو موضوع الفحص وطباعتهم رفق الحرز .

46.إسطوانة مدمجة (DVD) ماركة (GIGAMA×) سعة 4.7 جيجا بتفريغها  تبين احتوائها على عدد (99) مقطع فيديو، عدد (50) صورة رقمية فوتوغرافية على خلفية أحداث فض إعتصامى رابعة والنهضة وبعضها لمظاهرات وتعطيل المواصلات وإشعال النار وشعارات ضد الجيش ومقاومة قوات الشرطة والجيش , وكذا مقاطع الفيديو بعض تسجيلات القنوات الفضائية لنفس الأحداث وتعليقات المحللين السياسيين والإعلاميين , وتم تحرير وطباعة عدة صور من مضمون مقاطع الفيديو موضوع الفحص رفق هذا التقرير وكذا من مجموع الصور الرقمية الفوتوغرافية بإجمالي (50) صورة فوتوغرافية 10×15 سم.

47.عدد ( 4 ) إسطوانات كومبيوتر مُدمجة يبين إحتوائهما على أناشيد إسلامِيَّة وملفات فيديو عن ( الحركة القومية ضد الانقلاب – انتهاكات المجلس العسكري بعد 25 يناير – شهيدات المنصورة – انتفاضة المصريين ضد الانقلاب – علماء المسلمين يستنكرون الانقلاب ضد الشرعية – شهداء النهضة ورابعة – حديث للإعلامي احمد منصور/ سرقة ثورة 25 يناير بالانقلاب – محمد البلتاجي من منصة رابعة العدوية والنهضة وعمليات الكر والفر مع المعتصمين – الصلاة على المتوفين بمسجد رابعة الذي تحول إلى مستشفى ميداني – حديث لأحد الأشخاص حول جرائم السيسى وعدم مبالاة المفتى وشيخ الأزهر – شبكة يقين وحديث د/ عبد الفتاح رزق ومؤتمر نقابة الأطباء حول الاعتداءات التي تعرض لها المصابين برابعة – تشييع جنازات الشهداء من احد المحافظات – حلقة نقاشية وحديث د.تهاني الجبالى / حول دستور مصر بعد 30 يونيو – مؤتمر كاثرين أشتون مع د/ محمد البرادعى – تغطية من قناة الجزيرة حول القنوات المصرية تتجاهل الهجوم على مؤيدي مرسى – حركة حماس تقول أن لديها وثائق تظهر وجود مؤامرة لتشويه صورة الحركة في الإعلام المصري – حديث عفيف كوجافى – الموقف الأوروبي من الأحداث الجارية – حول المعونة الأمريكية لمصر وحجمها – حديث مع الفريق احمد شفيق – خطبة الشيخ حافظ سلامة/ ضد الانقلاب بمسجد النور بالعباسية – حديث لمحمد العوا عن الدماء التي سالت في رابعة – أعضاء الالتراس يقررون الانضمام إلى معتصمي رابعة – حديث د.هشام قنديل /حول اللحظات الأخيرة قبل الانقلاب ).

48.قرص صلب سعة 1000 جيجا يحتوى على مشهد فيديو قصير مصور عن طريق كاميرا مراقبة والساعة والتاريخ محرران نصاً باللغة الأجنبية أعلى المشهد ويتضمن ظهور عدد من الأشخاص يسيرون بصورة طبيعية داخل الطرقات الخاصة بالمستشفى.

49.كاميرا رقمية ماركة CANON موديل EOS 5D سوداء اللون تحمل رقم مسلسل DS126201 تحتوى على كارت ذاكرة سعة 32 جيجا وبتفريغه تبين إحتوائه على عدد 418 صورة رقمية أبيض ×أسود تتضمن أشخاص يحملون شوم وعصى ويرتدون الخوذ يقومون بقطع الطريق العام بعد تكسير وإتلاف الرصيف وكذا تصاعد أدخنة أثناء فض اعتصام ميدان رابعة بدائرة قسم مدينة نصر أول , وتم نسخ جميع محتوى كارت الذاكرة من صور على أسطوانة مدمجة DVD رفق الحرز.

50.كاميرا رقمية ماركة FUJIFILM موديل ×PRO1 سوداء اللون تحمل رقم مسلسل 22G02155 تحتوى على كارت ذاكرة سعة 2 جيجا وبتفريغه تبين احتوائه على عدد 196 صورة رقمية ابيض ×اسود و8 مقاطع فيديو تتضمن أشخاص يحملون شوم وعصى ويرتدون الخوذ يقومون بقطع الطريق العام بعد تكسير وإتلاف الرصيف وكذا تصاعد أدخنة أثناء فض اعتصام ميدان رابعة , وتم نسخ جميع محتوى كارت الذاكرة من صور ومقاطع فيديو على أسطوانة DVD رفق الحرز.

51.عدد (2) جسم من الفايبر اسود اللون طوله حوالي 13سم وقطره حوالي 4.5سم وبفحصه تبين أنه عبارة مقذوف خاص بطلقة مسيله للدموع خارقه للنوافذ يتم إطلاقها من بندقية فيدرالي 1.5 بوصه وهي من المعتاد إستخدامها في قوات الأمن المركزي وعمليات فض الشغب وهي بالحالة الواردة عليها غير صالحة للإستخدام لسبق استخدامها , ومثل تلك النوعيات من الطلقات المسـيلة لـلدموع تحتوي الكبسولة الخاصة بها علي إحدى المواد المفرقعه البادئه كما يحتوي الظرف الخاص بها علي مادة البارود عديم الدخان كمركب تأخير ودفع .

52.عدد 1 صديري واقي من الرصاص به فتحة دخول مقذوف ناري وآثار تلوثات دماء جاري فحصها معمليا وتم تحويلها لأداره الفحوص المعملية لفحصها .

53.عدد 3 سترة واقية مما تستخدم في الألعاب الرياضية العنيفة كالتايكوندو 

54.عدد 1 سترة من النوع المستخدم للطفو فوق المياه " عوامة 

55.عدد 28 قناع واقـي من الغازات " ماسـكات " احدهمـا محترق

56.عدد 1 نظارة بلاستيكية واقية للعين .

57.عدد 1 نظارة أطفال تستخدم في السباحة .

58.عدد 3 عبوات اسطوانية الشكل مشكلة من الكرتون وملفوف عليها من الخارج بشريط لاصق ابيض اللون ويبلغ طول كل منهم 11 سم وقطر احداهم 8.5 سم تقريبا والاخرتين 5 سم تقريبا ومثبت بمنتصف كل منهم من اعلى فتيل ابيض اللون ومعبأ كل منهم بمادة صلبة بنية بفحصها معمليا تبين انها مجموعه من مخاليط الالعاب النارية المحلية الصنع يتكون اساسا من مادة كلورات البوتاسيوم بالاضافة الى بعض اكاسيد المعادن وهو من المواد المنصوص عليها بقرار السيد وزير الداخلية رقم 2225 لسنة 2007 بشأن المواد التى تعتبر فى حكم المفرقعات بالبند رقم 77 .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة