وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف


تسجيل مسرب لـ«ظريف» حول «سليماني» يثير جدلا.. و«بومبيو» يعلق

الأخبار

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 07:28 م

كشف تسجيل صوتي مسرب لوزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، في مقابلة كان من المقرر نشرها بعد انتهاء الحكومة الحالية، أن دوره معدوم في السياسة الخارجية، قائلاً: "دوري كان "صفر".

 

وتطرق "ظريف"، إلى مدى تحكم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الراحل‭,‬ قاسم سليماني، والتطورات الميدانية والعسكرية، في مسار السياسة الخارجية والتحركات الدبلوماسية.

 

وقال في المقابلة التي استمرت 3 ساعات مع الاقتصادي الموالي للحكومة سعيد ليلاز، والتي أجريت فى مارس من العام الماضي، وحصل عليها موقع "إيران إنترناشيونال"، إن معظم هيكل وزارة الخارجية الإيرانية شأن أمني.

 

كما أشار الوزير الإيرانى، إلى علاقته بقائد فيلق القدس الراحل‭,‬ قائلاً: "لم أتمكن أبدا فى مسيرتى المهنية من القول لسليمانى أن يفعل شيئًا معينا لكى أستغله فى الدبلوماسية". وأضاف: "كان يفرض شروطه عند ذهابى لأى تفاوض مع الآخرين بشأن سوريا‭,‬ ولم أتمكن من إقناعه بطلباتي" . وفى هذا الجزء من المقابلة، طلب ظريف من ليلاز "ألا ينشر هذا الكلام أبدًا".

 

وأضاف: "هل تعلمون أن أمريكا علمت بالهجوم على قاعدة عين الأسد قبل أن أسمع به أنا؟"، مضيفا أنه سمع بالهجوم على هذه القاعدة الأمريكية بعد ساعتين من إبلاغ رئيس الوزراء العراقى آنذاك بالهجوم.

 

وقال "ظريف": "لقد كانت ساحة المعركة هى الأولوية بالنسبة للنظام.. لقد أنفقنا الكثير من المال، بعد الاتفاق النووى، حتى نتمكن من المضى قدماً فى عملياتنا الحربية الميدانية".

 

وفيما يتعلق باستهداف الحرس الثورى الإيرانى الطائرة الأوكرانية بالقرب من طهران، أكد أن المسئولين العسكريين والأمنيين كانوا على علم باستهداف الطائرة بعد ساعات فقط من وقوع الحادث، وفى واشنطن، علق وزير الخارجية الأمريكى السابق مايك بومبيو، على التسجيل الصوتى معتبراً أنه أثبت أن خطوات الإدارة الأمريكية كانت صائبة.

وأشار بومبيو، إلى سطوة الحرس الثوري على السياسة الخارجية لايران، لاسيما قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وقال اليوم: "هجوم إدارتنا الرائع على قاسم سليمانى كان له تأثير واسع فى إيران والشرق الأوسط".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة