صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توفر الأكسجين للجسم وتهدئ الإرهاق.. 7 فوائد للشوكولاتة الداكنة

ريم الزاهد

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 08:31 م

تعتبر الشوكولاتة أحد المصادر الغنية بمجموعة واسعة من مضادات الأكسدة القوية، حيث تعتبر من الأغذية التي تحتوي على مركبات تمتلك نشاطا بيولوجيا ومضادا للأكسدة.

هناك أيضا عدة فوائد للشوكولاتة الداكنة وهي كالتالي: 

١ - يمكن أن تساعد على تحسين تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم؛ حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركب الفلافانول الذي يحفز بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النتريك ويرسل هذا المركب إشارات إلى الشرايين لاسترخائها، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم. 

٢ - يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري؛ حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن مسحوق الكاكاو يزيد مستويات الكوليسترول الجيد ويحمي جزيئات الكوليسترول منخفض الكثافة من الأكسدة، ويقلل الكوليسترول السيئ الإجمالي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، كما تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل مقاومة الإنسولين. 

٣ - يمكن أن تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس؛ حيث إن مركب الفلافانول يحسن تدفق الدم إلى الجلد، ويزيد من كثافته، ورطوبته. 

٤ - يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ؛ فقد أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول الكاكاو مرتفع الفلافانول مدة خمس أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، بالإضافة إلى احتواء الكاكاو على مواد منشطة للدماغ، كالكافيين، والثيوبرومين. 

٥ - يمكن أن يفيد تناول 30 جراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً خلال فترة الحمل في نمو الجنين وتطوره بشكل سليم، ولكن هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لإثبات صحتّها.

٦ - يمكن أن يساعد تناول كمية قليلة من الشوكولاتة الداكنة على زيادة توفر الأكسجين للجسم أثناء تدريبات اللياقة البدنية، وبالتالي تقليل كمية الأكسجين المستخدمة، وزيادة قدرة الجسم على القيام بهذه التمارين.

٧ - يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة التعب المزمن كالإرهاق؛ حيث يعتقد أنها تعزز وظيفة الناقلات العصبية، كالسيروتونين الذي يساعد على تنظيم المزاج والنوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة