وزير النقل خلال إلقاء كلمته أمام البرلمان
وزير النقل خلال إلقاء كلمته أمام البرلمان


نواب: إقالة الوزير منهج أثبت فشله

بكري: 258 إخوانيًا بالقطاع الفني للسكة الحديد طبقًا لخطاب الأمن الوطني

الأخبار

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 09:42 م

أكد أعضاء مجلس النواب إن حل مشكلات قطاع السكة الحديد لن يتم بإقالة وزير النقل وأن هذا المنهج أثبت فشله فى الماضى، وما يجب أن يتم هو تنفيذ مشروع التطوير وتأهيل العنصر البشرى لإيقاف نزيف الحوادث.

وأوضح النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب انه حصل على نسخة من خطاب من الأمن الوطنى موجه لهيئة السكك الحديدية يؤكد إن هناك 162 إخوانيا بالقطاع الفنى للسكك الحديدية به أسماء وتصنيف كل منهم.وإن العدد ارتفعالى 258 شخصا مؤخرا وإن هناك سائق قطار حتى أمس يسب الدولة ويفتخر أنه كان فى اعتصام رابعة .

وأضاف "بكرى" أن نائب رئيس السكك الحديد لقطاع التشغيل والصيانة الحالى، صدرقرار بإبعاده منوزير النقل الأسبق جلال السعيد، ويشغل هذا المنصب حاليا، رغم ان تصنيف الامن الوطنى له انه اخوان واسمه موجود فى القائمة وكان "بيذهب لرابعة".  وتابع متسائلا:"هتصلح إزاى يا سيادة الوزير ودول موجودين".

وهو الأمر الذى أكده وزير النقل وقال ان البيان صحيح وان الامر يحتاج الى وقفة جادة فى اطار الاجراءات القانونية الصحيحة، واشار الى ان السائق المذكور قال على صفحته الشخصية ستشاهدون أحداث "الاختيار 2" على الأرض والدم سيستمر حتى أغسطس القادم، فى إشارة إلى ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة. وقال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن مسئولية لجنة النقل بالبرلمان تضامنية مع وزارة النقل فى كيفية إصلاح مرفق السكة الحديد، وأشار إلى أن الإقالة ليست الحل فى مواجهة الحوادث التى تقع فى السكة الحديد.

وأضاف قرقر: أصبحنا نضع أيدينا الآن على المشكلات الحقيقية التى تواجه ذلك المرفق المهم، وهو أمر هام فى خطوات الإصلاح..وتابع، بشأن ما طلبه الوزير من المجلس من معاونة تشريعية، أؤكد له أن البرلمان منذ الفصل التشريعى السابق لم يتأخر فى أى تشريعات مهمة ومطلوبة منه، وسيكون دائما مساندا للدولة فى أى خطوات إصلاح وتطوير.

وطالب وكيل لجنة النقل، شرطة النقل والمواصلات لتقوم بدورها فى مواجهة ما يحدث بالقطارات خاصة من الباعة الجائلين، وأشار إلى أن هناك تدخلات بشرية فى الحوادث التى وقعت تتعلق بالباعة الجائلين الذين تسببوا فى توقف قطار سوهاج.

وأكد النائب الوفدى سيلمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن مصر تدفع فاتورة كبيرة دفعتها فى قطاع الكهرباء ودفعتها فى قطاع التعليم وافتعال الفتن والأزمات فى السكر والتموين وغيره، وشدد بأننا فى حرب حقيقيه منذ 30 يونيو والكثير لا يرضى لنا النجاح وهناك قوى تحاول عرقلتنا وشدنا.

وأضاف وهدان أنه يتحدث باسم حزب الوفد ونشهد أنك حققت ونعلم أن العنصر البشرى هو الأساس فى الحوادث على مر التاريخ وقائد القطار له نفس أهمية قائد الطائرة ولابد أن يعامل نفس المعاملة.

وتابع وهدان لن نقبل بمسكنات والعنصر البشرى أهم شىء والاهتمام به والتدريب والتطوير. وتقدم وهدان بالعزاء للضحايا متمنيًا الشفاء لكل المصابين فى حوادث القطارات .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة