«أوميجا ٣» تقاوم الشيخوخة"
«أوميجا ٣» تقاوم الشيخوخة"


دراسة: جرعة يومية من «أوميجا 3» تقاوم الشيخوخة

الأخبار

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 10:24 م

إذا أردت مقاومة آثار الشيخوخة، فحاول أن تحرص على تناول جرعة يومية عالية من مكمل "أوميجا 3".

فقد وجد الباحثون بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية فى الدراسة التى نشرتها دورية "الطب النفسى الجزيئى"، أن المكملات الغذائية اليومية التى تحتوى على 2،5 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهى أعلى جرعة تم اختبارها، كان لها تأثير إيجابى فى منع الآثار الصحية الضارة للإجهاد والتوتر، مما يساعد فى إبطاء آثار الشيخوخة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات أوميجا 3 أنتجوا مستويات أقل من هرمون الإجهاد "الكورتيزول"، ومستويات أقل من البروتين المؤيد للالتهابات عند تعرضهم لتجربة إجهاد معملية.

وكان المشاركون فى الدراسة قد تم تقسيمهم إلى قسمين، الأول تناول مكملات عالية يوميا (2،5 جرام )، بينما القسم الثانى كان يحصل على مستويات أقل (1،25 جرام) فقط من أوميجا 3 يوميا، وبعد 4 شهور كاملة تم وضع المشاركين فى اختبار الإجهاد، فتبين أن الذين تناولوا الجرعات العالية فقط انخفض لديهم إنتاج الكورتيزول والبروتين المؤيد للالتهابات بمتوسط 33%.

وأظهرت النتائج المأخوذة من عينات الدم أن جرعات "أوميجا 3" العالية، حالت دون حدوث أى تغيرات فى مستويات البروتين الذى يقلل الالتهاب.

وتعد هذه الدراسة هى دراسة مكملة لدراسات سابقة أثبتت أن مكملات أوميجا 3 غيرت نسبة استهلاك الأحماض الدهنية بطريقة ساعدت فى الحفاظ على أجزاء صغيرة من الحمض النووى فى خلايا الدم البيضاء، والتى تعمل كأغطية واقية فى نهاية الكروموسومات، وترتبط بالعديد من أنواع الخلايا المرتبطة بأمراض الشيخوخة، وخاصة أمراض القلب والوفيات المبكرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة