الشيخ حافظ سلامة
الشيخ حافظ سلامة


«حافظ سلامة» ومشاركته في ثورة 25 يناير و الثورات العربية

حسام صالح- إيهاب المليجي

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 11:53 م

قام الشيخ حافظ سلامة، بالانضمام إلى المعتصمين المطالبين بتنحي الرئيس السابق حسني مبارك، عن الحكم في ميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير عام 2011 م وأصدر بياناً يناشد فيه الجيش المصري بالتدخل الفوري لإنقاذ مصر.

و شارك أيضا سلامة بقيادة وتنظيم مجموعات الدفاع الشعبي عن الأحياء السكنية في مدينة السويس ضد عمليات السلب والنهب التي انتشرت بسبب الفراغ الأمني أثناء الاحتجاجات.

وفي الرابع من شهر مايو عام 2012، شارك الشيخ حافظ سلامة في جمعة الزحف بالعباسية متضامنا مع مطالب القصاص لشهداء العباسية الذين قتلوا على أيدى بلطجية ووقوف الشرطة العسكرية والجيش دون تحريك ساكنا، وكان الشيخ متواجدا داخل مسجد النور عندما قام الجيش بفض الاعتصام.

ثورة ليبيا
وقد عبر الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس، منفذ السلوم في طريقه إلى بنغازي للانضمام إلى الثوار لدعمهم والشد من أزرهم ،و حمل الشيخ حافظ سلامة معه خمسين طن مواد غذائية ومساعدات طبية وأدوية، كما اصطحب 14 متطوعاً لمساعدته في توزيع المساعدات.

أكد سلامة في اتصال هاتفي عقب عبوره منفذ السلوم ودخوله الأراضي الليبية اعتزامه التوجه إلى كافة المدن لمساندة الثوار ودعمهم وتأكيد وقوف الشعب المصري مع الشعب الليبي إلى حين حصوله على حقوقه الديمقراطية.

الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
في الخامس من شهر مايو عام 2011, أكد الشيخ حافظ سلامة عزمه المشاركة في فعاليات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة, وجاء ذلك بعد أن تجمع عدد كبير من الشباب أمام مسجد الشهداء بالسويس يطالبون الشيخ حافظ بأن يقود قافلة الحرية المصرية، والتي تتوافق مع انطلاق قوافل أخرى من كافة الدول العربية وجميع المحافظات المصرية للأراضي الفلسطينية في 15 من شهر مايو عام 2011.

اقرأ أيضا| حرب فلسطين و1967.. أهم المعارك التي خاضها «الشيخ حافظ سلامة»

ثورة سوريا
يوم السبت 13 أكتوبر 2012 قام الشيخ بالسفر لسوريا عبر الحدود التركية للمشاركة في ثورة سوريا والشد علي أيدي الثوار وكان الشيخ حافظ سلامة قد "غادر مصر متوجها إلى الحدود التركية – السورية ومنها عبَرَ إلى داخل سوريا"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة