صورة موضوعية
صورة موضوعية


نهر النيل.. حكايات عن «نصير العشاق» ومصيف الغلابة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 12:04 ص

كتب: عبد الصبور بدر

تعود المصريون على إلقاء همومهم فى النيل، مجرد النظر إليه يخفف عنهم، ويمنحهم طاقة جبارة لمواجهة الظروف الصعبة، فى الوقت الذى يتخذه العشاق نصيرا لهم، يحرضهم على الحلم، ويساعدهم فى رسم مستقبل بلون الورد ورائحة الياسمين، أما الفقراء فإنهم يلجأون إليه فى الصيف فيتسع لاحتضانهم ويتحول إلى بحر!.

يقول د. فتحى الشرقاوى أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس: لأن النيل نبض الحياة، فكل من يجد لديه نوعا من الضغط النفسى يذهب إلى النيل لـ»يفك نفسه» على ضفاف النيل، وبمجرد أن يعانق بصره مياه النيل يشعر بالراحة فى أكبر مشهد استرخاء نفسى يمكن أن يمارسه الإنسان بعيدا عن غرف المعالجين النفسيين.

ويضيف: النظر إلى اللامحدود واللا متناهى من المياه العذبة للنيل والمناظر الخلابة نوع من التنفيس الانفعالى عن مشاعر الإنسان المصرى. نهر النيل يمثل الاستقرار، ينساب بمياهه الرقراقة وكأنه رمز لنفسية الإنسان المصرى، يمثل المحبة لأنه يروى الأرض، وبالتالى أينما يتواجد يتواجد الإنسان المصرى، ما منحه الوفاء والانتماء والمبدأ والثبات والقيمة، وهو صانع للذكريات الحلوة المحفورة بداخلنا كالنقش الفرعوني.

ويشرح د. عبد الحميد زيد أستاذ علم الاجتماع بجامعة الفيوم: الإنسان حين يحب أن يعمل فسحه يبحث عن النتيجة النهائية أن يكون سعيدا، ومسرورا، ومنشرح القلب، والنيل دائما هو مبعث الأمل والخير،ويقول: النيل هو مظهر الخير والنماء والعطاء، حتى ملوك مصر القدماء ارتبطوا بالنيل وكانوا يوزعون المياه، ومن هنا جاءت المركزية الشديدة للدولة المصرية، معنى أن الملك يوزع المياه فهو يغدق على ناس ويمنع ناسا آخرين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة