صورة موضوعية
صورة موضوعية


النهر الملهم.. كنز التراث الشعبى للمصريين

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 12:10 ص

كتب: عبد الصبور بدر

نهر النيل عظمه القرآن وذكره الله فى كتابه ، وملوك الفرس كانوا يعتقدون أن مياه النيل من الكنوز الثمينة، ما جعلهم يحتفظون بها فى أوانٍ داخل خزائنهم مع الذهب، أما المصريون فقد أدركوا منذ بدء الخليقة أن النيل مصدر حياتهم، وسر تفردهم، وأساس حضارتهم، والدليل على تحضرهم.

يرى الباحث فى التراث الشعبى مسعود شومان أن علاقة الفنون الأدبية الشعبية بالنيل لا تتوقف عند التغنى به وتدفقه، لكنها أبعد وأعمق من ذلك، فقد اكتسبت بعض الفنون الشعرية اصطلاحها من النيل.

ويضيف: فن المربع بوصفه فنا مصريا نيليا، يتكون من أربع حركات بنائية صغرى هى : الطرح ـ العتب ـ الشد ـ الصيد، وهى اصطلاحات تتعلق بالصيد فى النيل، فالنص الشعبى هنا يشبه النيل حين يبدأ من الوعورة حافرا مجراه ليصل إلى مصبه فى هدوء يشبه صيد الحكمة، وهنا نرى النيل وقد علم المصرى آليات العمل / الفن لتتأكد مصرية المربع، ومصرية الرائد ابن عروس.

ويواصل شومان: معظم ما تواتر من شعر شعبى عن النيل وفيه لم يكن مباشرا، بمعنى أنه لم يتوقف أمام المفردة، لكنه استدعى النيل بظلاله ومنتجه ولغة المصريين التى تأثرت بالنيل ككائن له تأثيره فى دورة الحياة.

سنجد النيل بظلاله ومفرداته فى الثقافتين الشفاهية والمادية وهو يتشكل فى عدد من التجليات يمكن رصدها فى التالى:المعارف والمعتقدات الشعبية بما تضم من أنواع وتجليات منها : الأنطولوجيا الشعبية ، الكائنات فوق الطبيعية ، الروح ، الأولياء والقديسون المتعلقون بالنيل والذين توجد لهم أضرحة على ضفافه أو بالقرب منه (المرسى أبو العباس ،القنائى،الإنبابى) ، المعارف والمعتقدات المتعلقة بالطيور التى تستوطن النيل ، الحيوانات النيلية أو المتعلقة به ، الأسماك والكائنات النهرية وما يرتبط بها من معارف ، الأعشاب الطبية ، الطهارة والنجاسة ،رؤيوة العالم ، معتقدات القاع والسطح والشاطئ ، معتقدات الأماكن السحرية فى النيل ، المعتقدات المتعلقة بالغرقى... إلخ، أما ما يرتبط بالعادات والتقاليد فيمكن رصدها فى عادات دورة الحياة بداية من عادات الميلاد ورمى الخلاص فى النهر، وكذا عادة قص شعر البطن والصرة وإلقائه فى النيل وفروعه، عادات الزواج والتبرك بالنيل ومياهه والاحتفال على شطآنه ، عادات السقاية والرى، عادات البذر والزرع والحصاد، عادات الطعام، عادات التبادل والمقايضة والبيع والشراء- عادات ركوب النهر والصيد من مياهه، أما عن فنون الأدب الشعبى فالأمر لا يتوقف عند الحكايات ( حكايات الجنيات fairy tales) حكايات عروس النهر،وحكايات المزيرة، بقايا الأساطير ، حكايات الأشخاص ، حكايات الغرقى ، حكايات السفر ، حكايات العشاق ، الشعر الشعبى وما يضم من فنونه : الموال ، المربع ، النميم ، نعناع الجنينة ، الواو.. إلخ، والأمثال الشعبية التى تتعلق بالنيل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة