مسحراتي المحروسة
مسحراتي المحروسة


مسحراتي المحروسة: «المرأة زي الرجل واحد مش نصين»

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 03:41 ص

يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة في قلوب وتاريخ المسلمين وفي تراثهم أيضًا، إذ ارتبطت العديد من المظاهر التراثية به ومنها المسحراتي، ذلك الرجل البسيط الذي يطوف الشوارع حاملًا على عاتقه مهمة إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور، مرددًا التواشيح الدينية والابتهالات التي يصاحبها ضربات موسيقية منتظمة على طبلته المميزة.

ومع تطور العصر بدأت مهنة المسحراتي في الاندثار، مما ترك فراغًا كبيرًا في التقاليد الشعبية المرتبطة بشهر رمضان.

وقدم القائمون على صفحة «البلاتفورم» بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة المسحراتي بصورة جديدة تواكب الحداثة، وهو برنامج «مسحراتي المحروسة».

وقد جاءت الحلقة بعنوان "حراس مصر"، وقال فيها المسحراتي: "أنا في التاريخ على ارضنا كتب السؤال والرد.. الشمس طالعة وصهدها نازل لحد الارض من بعد ما شرب النخيل من النيل طاب البلح واسود.. ومصر طول عمرها جايبة بنات قمرات علم وقيادة وادب ونيات حضارات.. النيل يصلي على النبي والنخل صلى الفرد.. البنت من قبل التاريخ كانت ميريت وازييس وكانت فؤادة اللي بتكسر صلب عتريس كانت فؤادة اللي فتحت في الشراقي هويس .. المرأة زي الرجل واحد ومش نصين".

«مسحراتي المحروسة»، برنامج يهدف إلى إيقاظ روح المجتمع المصري المعروفة بالمحبة والإخاء والتعاون، والنابعة من عاداته وتقاليده الأصيلة، والتي جعلته نسيجًا واحدًا متماسكًا عبر العصور في أوقات الرخاء والأزمات، وذلك باستخدام كلمات بسيطة ولكنها مؤثرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة