مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية د.رنا الحجة
مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية د.رنا الحجة


الصحة العالمية: نسبة حدوث التجلطات بعد التطعيم ضد كورونا لا تزيد عن 3%

حاتم حسني

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 02:07 م

قالت مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية د.رنا الحجة، إن منظمة الصحة العالمية تتأكد من أن لقاحات فيروس كورونا أمنة وفعالة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ، اليوم الثلاثاء 27 أبريل، الأسبوع العالمي للتمنيع 2021، والذي يتطرق إلى لقاحات «كوفيد-19» ووصولها وتوزيعها في شرق المتوسط، إلى جانب الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين.

 

وفيما يخص تسبب لقاحي أسترازينكا وجونسون أند جونسون في حدوث تجلطات، أكدت د.رنا الحجة، أنه تم مراجعة البيانات والعوارض الجانبية من اللجان المختصة بالمنظمة، وتوصلت إلى أن هناك إمكانية حصول مضاعفات من اللقاحات.

 

وأوضحت أن نسبة حدوث التجلطات في لقاح كورونا نسبة 2% أو 3% من كل مليون يحصل على اللقاح، وبالتالي فإنها نسبة الخطر قليلة، في حين أن حبوب منع الحمل تزيد نسبة التجلطات عند النساء بنسبة 3% إلى 9% لكل 10 ألاف سيدة وهي نسبة أكبر من اللقاحات.

وأوضحت أن نسبة المنفعة من الحصول على اللقاحات أكبر جداُ من عدم الحصول وعليها، لافته إلى أنه يجب توعية المتلقين له في حال حدوث عوارض الجلطات ومنها وجع الرأس أو المعدة يتم التوجه إلى الطبيب المعالج للتأكد من ربطها باللقاح من عدمه.

وتابعت: «ليس لدينا معلومات عن مدى حصول السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل على لقاح فيروس كورونا».

 

يتحدث خلال المؤتمر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف تيد شيبان، ومديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية د. رنا الحجة، ومدير قسم مكافحة الأمراض السارية د. إيفان هوتن.

 

يحتفل العالم في الفترة ما بين 24 إلى 30 أبريل، بالأسبوع العالمي للتمنيع، وسط جائحة كوفيد-19، وقد جعلت الجائحة الجميع يدركون أهمية اللقاح أكثر من أي وقت مضى.

 

أقرت جمعية الصحة العالمية في عام 2020 "جدول أعمال التمنيع 2030" الذي يهدف إلى عالم  ينتفع فيه الجميع في كل مكان ومن مختلف الأعمار بشكل كامل من اللقاحات من أجل تحسين صحتهم ورفاههم.

 

ومن التحديات التي نواجهها في هذا الصدد، ضعف الأنظمة الصحية، والصراعات، والعوائق المادية والاجتماعية، والمعلومات المضللة، والأخبار المغلوطة، والشائعات. لكننا عازمون على الاستمرار في الأخذ بالعلم لصالح الجميع.

 

يسهم الأسبوع العالمي للتمنيع 2021 في تركيز كل الأنظار على اللقاحات، ومن ثم يوفر فرصة غير مسبوقة لبناء ثقة الجمهور في القيمة الثمينة لجميع اللقاحات، والمساعدة في تدشين دعم طويل الأمد للتمنيع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة