صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


البنوك المركزية العربية: كورونا أبرزت الحاجة لتسريع التحول الرقمي

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 02:20 م

قال مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إن التطورات الحالية والتداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا أبرزت بوضوح الأهمية الكبيرة لتوظيف التقنيات الحديثة لأغراض الشمول المالي، وضرورة تعزيز الخدمات المالية الرقمية وتوعية مستخدميها.

وأكد أن الجائحة عززت الطلب على الخدمات المالية الرقمية، وجعلت الحاجة إلى تسريع التحول الرقمي وتحسين الخدمات المالية الرقمية أمراً بالغ الأهمية في السياسات الاقتصادية في المنطقة العربية.

وأشار مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إلي أن الإحصاءات المتاحة تبرز الفرص الكبيرة الكامنة في تطوير الخدمات الرقمية، مشيرا إلي أن ما يقارب 85 % من البالغين في المنطقة العربية لديهم هاتف محمول، و48 % لديهم هاتف محمول ويمكنهم في نفس الوقت النفاذ إلى الشبكة الإلكترونية، و7 % لديهم حسابات الأموال عبر الهاتف المحمول، ونحو 33 % أرسلوا أو تلقوا مدفوعات رقمية في العام السابق، مقارنة بـنحو 44 % على مستوى العالم.

وأوضح أنه لذلك بادر مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في عام 2016، في ضوء الحاجة المتزايدة لتكثيف الوعي بأهمية الشمول المالي ومحاوره لدى كافة الأطراف في الدول العربية، إلى اعتماد يوم 27 أبريل من كل عام كيوم عربي للشمول المالي، ويُحتفل به هذا العام تحت شعار "دور التحول الرقمي في تعزيز الشمول المالي".

ونوه إلي الخطوات والإجراءات المتخذة من قبل الدول العربية في سبيل النهوض بالثقافة المالية خصوصاً الرقمية منها. كما يمكن للدول العربية أن تعمل على تطوير وتكامل خطط العمل القُطرية التي تساهم في التحول الرقمي للأنظمة المالية ودعم التنمية الاقتصادية لتحقيق النمو المستدام والتخفيف من حدة الفقر.

أقرأ ايضا البنوك المركزية العربية تدعو إلي تسريع الانتقال للخدمات المالية الرقمية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة