صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


«البنوك المركزية العربية»: 37% نسبة فرص الوصول للخدمات المالية والتمويلية الرسمية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 02:32 م

قال مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إن الاهتمام المتزايد بالتقنيات المالية الحديثة في برامج أنشطة فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، مهم لتعزيز دوره من خلال تطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي.

وأوضح مجلس محافظي المصارف المركزية العربية، أهمية دراسة سبل الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي، والعمل على مساعدة الدول العربية على تطبيق المعايير والمبادئ الدولية ذات العلاقة، وتعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الوطنية المعنية بقضايا الشمول المالي وبينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة.

وقال مجلس محافظي المصارف المركزية العربية، إنه إلى مواصلة تحسين مؤشرات الشمول المالي، حيث أن الإحصاءات الأخيرة تعكس الجهود التي بذلتها الدول العربية في تعزيز الوصول للخدمات المالية.

وأشار إلي أن نسبة السكان البالغين في الدول العربية الذين تتوفر لهم فرص الوصول للخدمات المالية والتمويلية الرسمية، قد ارتفعت في المتوسط إلى 37 %، و 26 % بالنسبة للنساء، و 28 % على صعيد الفئات محدودة الدخل.

وأضاف أنه على الرغم من أن هذه الأرقام تخفي تفاوت في هذا الشأن بين الدول العربية، إلا أنها لا تزال تبرز الفرص الكبيرة الكامنة – خاصة للمؤسسات المالية والمصرفية الخاصة - التي يمكن استغلالها لتعزيز الوصول للخدمات المالية في المجتمعات العربية.

وأشاد بجهود الدول العربية التي قامت بتطبيق النموذج الشامل للمسوحات الإحصائية، والتأكيد على أهمية متابعة تطبيقه من بقية الدول، بما يساعد على الارتقاء بجودة مؤشرات الشمول المالي وفقاً لأوضاع كل دولة.

وأشار مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إلي الجهود التي قامت بها المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية والبنوك التجارية والمؤسسات المالية الرسمية في السنوات الماضية، لإحياء اليوم العربي للشمول المالي وعلى تنظيمها المميز للأنشطة والفعاليات في هذا اليوم، بما ساهم في نشر الوعي والتثقيف المالي بين كافة أفراد المجتمع.

ودعا مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، كافة الدول الأعضاء إلى تعزيز إحياء فعاليات اليوم العربي للشمول المالي وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية فيه، بتنفيذ الفعاليات والأنشطة التي تعمل على تعزيز المعرفة بالشمول المالي وأهدافه.

اقرأ أيضا البنوك المركزية العربية: كورونا أبرزت الحاجة لتسريع التحول الرقمي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة