شوقي علام مفتي الجمهورية
شوقي علام مفتي الجمهورية


ما حكم المجاهر بالإفطار وتسرع البعض في الحكم عليهم؟.. المفتي يجيب

إسراء كارم

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 07:42 م

يضطر بعض الناس إلى الإفطار خلال شهر رمضان، للكثير من الأسباب التي تمنحهم رخصة الإفطار، وقد يعلن بعضهم هذا الأمر مما يجعل عدد من الناس يحكمون عليهم دون علم منهم بسبب إفطارهم.


وفي رده على سؤال حكم المجاهرين بالإفطار وتسرع بعض الناس في الحكم عليهم قال فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام: على المرخص له بالفطر لعذر أن يتوارى حتى لا يجرح مشاعر الصائمين، مشيرًا إلى ضرورة عدم التسرع في الحكم على الناس فربما لديهم أعذار ورخص.

اقرأ أيضا|مفتي الجمهورية: على المرأة الصوم إذا انقطع العذر قبل الفجر| فيديو


وقال شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه يجوز للطلاب المكلفين، الإفطار في شهر رمضان وفق حالات محددة.

 

وأضاف أنه يجوز إفطار الطلاب المكلفين، الإفطار في شهر رمضان، إذا كانوا يتضررون بالصوم فيه، أو يغلب على ظنهم ذلك بالرسوب أو ضعف المستوى الدراسي ولم يكن لهم بد من الاستمرار في الدراسة، أو المذاكرة، أو أداء الامتحان في رمضان، بحيث لو استمروا صائمين مع ذلك لضعفوا عن مذاكرتهم وأداء امتحاناتهم التي لا بد لهم منها.

 وتابع مفتي الجمهورية أنه يجوز لهؤلاء الطلاب الفطر في الأيام التي يحتاجون فيها للمذاكرة أو أداء الامتحانات احتياجًا لا بد منه، وعليهم قضاء ما أفطروه بعد رمضان عند زوال العذر، بحيث ينوون الصيام ولا يفطرون إلا إذا وقع الضرر الذي يمنع من التحصيل أو الامتحان كالإغماء مثلًا أو غيره.

 

وكشف شوقي علام عن أن كل إنسان مكلف حسيب نفسه في ذلك، وهو أمين على دينه وضميره في معرفة مدى انطباق الرخصة عليه وتقدير الضرورة التي تسوغ له الإفطار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة