د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم
د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم


ماذا فعلت التربية والتعليم لحماية الطلاب من فيروس كورونا ؟

فاتن زكريا

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 09:03 م

فرضت جائحة كورونا منذ أن اجتاحت العالم أساليب وآليات جديدة لتقييم طلاب المدارس لجأت إليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من أجل وضع حلول مبتكرة خارج الصندوق بهدف استكمال الدراسة للطلاب دون الضرر بمستقبلهم التعليمي .

اقرأ أيضا|وزارة التعليم توجه رسالة إلى المديريات حول صرف المكافآت

أساليب كثيرة لجأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إليها خلال عاميين متتاليين، جعلتها تعبر لبر الأمان بطلابها، ونجحت الوزارة من خلالها في استكمال الدراسة مقارنة بباقي دول العالم.

وساعدت جائحة كورونا الوزارة في تطبيق التعليم الالكتروني من خلال منظومة التعليم الهجين الذي يرتكز على التعليم عن بعد عبر منصات الكترونية ومصادر معرفة مختلفة أتاحتها وزارة التعليم لطلابها، والحضور المدرسي للطلاب وفقا للجداول التبادلية للصفوف الدراسية المختلفة، بحيث يحضر الطالب لمدة 2 أو 3 أيام بالمدرسة ، فضلا عن إتاحة وزارة التعليم الحضور المدرسي للطلاب اختياريا .

وبدوره أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر نجحت علي مدار عاميين متتاليين في استكمال العام الدراسي، لافتا إلى أنه منذ بدء جائحة كورونا في مارس 2020 ، قامت وزارة التربية والتعليم بالعديد من الحلول المبتكرة والمناورات التي تهدف إلى استكمال الدراسة لطلاب المدارس بدون أن يتأثروا سلباً بظروف جائحة كورونا .

وأشار د.شوقي ، إلي أن الوزارة قدمت للطلاب جميع الحلول الممكنة لاستكمال الدراسة في مصر، حيث تم اللجوء لتطبيق فكرة الحضور الاختياري في المدارس، واللجوء لاستحداث قنوات تعليمية متطورة ،وكذا توفير مصادر تعلم إلكترونية لطلاب المدارس عبر الانترنت، إضافة لتطبيق نظام الامتحانات المجمعة لطلاب المدارس ،وتطبيق نظام الأبحاث لتقييم طلاب المدارس بدلا من الامتحانات ، فضلا عن تطبيق فكرة الامتحانات المنزلية لأول مرة لطلاب المدارس.

وأضاف أن هدف الوزارة الأكبر هو عدم حرمان طلاب المدارس من الحصول على تعليم جيد مهما كانت الظروف قدر الإمكان، مع القدرة على عمل تقييم عادل به قدر من المصداقية، وقد نجحنا في تحقيق ذلك بنسبة تتجاوز الـ80% ونحن سعداء بذلك.

وأكد وزير التعليم، أن مصر نجحت مقارنة بالدول الأخرى، مضيفا: الإنجليز والأمريكان محتاسين وإحنا في وضع هايل بشهادة كل الدول والمؤسسات، حيث إننا ناورنا بكل الحلول ووصلنا لمرحلة معقولة جدا جدا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة