إحراق جثامين متوفين بسبب الجائحة فى الهند
إحراق جثامين متوفين بسبب الجائحة فى الهند


معدلات الإصابات فى أعلى مستوى لها منذ بدء الجائحة

المساعدات الدولية تصل الهند.. و«الصحة العالمية»: الوضع أكثر من مؤلم

الأخبار

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 09:12 م

بدأت المساعدات الدولية تصل إلى الهند التى يسودها وضع "أكثر من مؤلم" بحسب منظمة الصحة العالمية، بعدما بلغ تفشى الوباء فيها مستويات خطرة غير مسبوقة، حيث وصلت الإصابات فى الهند إلى أكثر من 17 مليونا و636 ألف حالة، بينما تجاوز إجمالى الوفيات 197 ألف حالة، فيما ذكر موقع "إنديا توداى" أمس أن وزير الصحة الهندى راجيش بوشان ثبتت إصابته بالفيروس.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن أول شحنة من المساعدة الطبية البريطانية التى تحتوى خصوصاً على مائة جهاز تنفس ميكانيكى و95 جهاز توليد أوكسجين. وذكرت المفوضية البريطانية العليا فى نيودلهى أنه سيتمّ إرسال تسع حاويات جوية خلال أيام محملة بمعدّات من بينها 495 جهاز توليد أوكسجين و120 جهاز تنفس عبر القناع و20 جهاز تنفس يدوى. وأشادت وزارة الخارجية بنموذج "التعاون الدولى". وكانت بريطانيا بين دول كثيرة قد أعلنت إرسال مساعدات إلى الهند.

من جانبها، أعلنت فرنسا أن المساعدات الطبية المقرر وصولها نهاية الأسبوع إلى الهند تتضمن ثمانى وحدات لإنتاج الأوكسجين الطبى بواسطة مولد وقوارير أوكسجين مسيل يتم إرسال خمسة منها فى مرحلة أولى لإمداد ما يصل إلى عشرة آلاف مريض بالأوكسجين الطبى فى اليوم، فضلا عن معدات طبية متخصصة تتضمن 28 جهاز تنفس.

واعتبر مدير منظمة الصحة العالمية أن الوضع فى الهند "أكثر من مؤلم"، وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن "منظمة الصحة العالمية تبذل كل ما فى وسعها عبر تقديم مستلزمات وتجهيزات ضرورية". وقال "نشرت منظمة الصحة أكثر من 2600 عامل صحى لتقديم مساعدة ميدانية". وأضاف "لم تكن أهمية التلقيح يوما بهذه الأهمية∪. ورُصد المتحوّر الهندى فى بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا.

وفى نيودلهى، يروى شهود عيان الاكتظاظ فى ممرات المستشفيات الممتلئة بالأسرة والحمالات التى يستلقى عليها أحياناً شخصان أو ثلاثة، فيما يموت بعضهم على أبواب المستشفيات. وتم تمديد العزل المفروض فى العاصمة لأسبوع إضافى.

فى غضون ذلك، بلغ إجمالى الإصابات عالميا بسبب كورونا المستجد أكثر من 148 مليونا و590 ألف حالة بينما تجاوز إجمالى الوفيات العالمية بسبب الجائحة 3 ملايين و136 ألفا. وأكد عالم الأوبئة ومدير إدارة مكافحة كوفيد−19 بمنظمة الصحة العالمية، دكتور أوليفر مورجان، أن معدلات الإصابة على مستوى العالم تعكس صورة مقلقة للغاية، وأصبحت أعلى من أى وقت مضى منذ بدء الجائحة.

وأكد مورجان أن العديد من الدول التى حققت نسبا عالية من التطعيم لسكانها، شهدت انخفاضًا فى انتقال العدوى. فى تلك الأثناء، أعلنت المغرب توسيع استفادة مواطنيها من التطعيم ضد كورونا المستجد بدءا من يوم أمس لتشمل الفئات العمرية البالغة من العمر 55 سنة فما فوق.

فى تطور آخر، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنها تفحص عددا قليلا من حالات التهاب القلب فى أشخاص تلقوا لقاح فايزر.

فيما كشفت الولايات المتحدة أنها ستصدر إلى دول أخرى 60 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الذى لم يحظ حتى الآن بالموافقة على أراضيها. وأعلنت المفوضية الأوروبية عن إطلاق الاتحاد الأوروبى إجراءً قانونيا ضد شركة أسترازينيكا للصناعات الدوائية، على خلفية عجزها عن إيصال الجرعات المتفق عليها من اللقاح. من جهتها، قالت وزارة الصحة الروسية، إن السلطات الطبية، تخطط لطرح 57 مليون جرعة من اللقاحات قبل حلول نهاية مايو من هذا العام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة