صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: 40% من المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض

ريم الزاهد

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 12:10 ص

ضربت الموجة الثالثة من فيروس كورونا كوفيد ١٩ المتحور، مصر ومعظم دول العالم، وحذر الأطباء من الاختلاط والتجمعات في هذه الفترة، لعدم الإصابة به، ولكن هناك بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بافيروس دون ظهور أعراض على أجسامهم. 

فيروس كورونا المستجد الوبائي يمكن أن يؤدي عند بعض المرضى إلى الوفاة ويمكن من جهة أخرى أن يكون ضيفا خفيفا لا يسبب أية أعراض عند المصاب.

فقد تبين بحسب الدراسات المستجدة بأن 40% تقريبا من المصابين بفيروس كورونا المستجد لا تظهر عليهم الأعراض، وبأن النسبة الأكبر من هذه الفئة تتمثل بالأطفال.

اقرأ أيضا| دراسة: الإصابة بأمراض اللثة لمصابي كورونا مؤشر إلى الوفاة

ولكن يكمن خطر عدم ظهور الأعراض بأن الشخص المصاب يكون سببا لنقل ونشر العدوى بين الناس من دون علمه بذلك وذلك لعدم وجود الإشارات التي تدل على إصابته.

كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض؟ يمكن المساعدة في معرفة ما إن كنت مصابا بالفيروس من خلال الاتي:


١ - مخالطة المصابين: 

مع الانتشار الواسع للفيروس فإن احتمال إصابتك بالفيروس يصبح كبيرا، لذا ففي حالة معرفتك بمخالطة أشخاص مصابين أو في حال ظهور أعراض المرض على أهل بيتك، فإنك غالبا ما تكون مصابا بالمرض بالرغم من عدم ظهور الأعراض عليك.

في تلك الحالة ولحماية نفسك وغيرك، عليك حجر نفسك لمدة 14 يوم والالتزام بقوانين السلامة العامة.

٢ - فحص فيروس كورونا المستجد: 

إن الطريقة الأخرى التي تساعد في الكشف عن إصابتك الحالية أو السابقة بالفيروس هي من خلال فحوصات فيروس كورونا المستجد، وتشمل فحوصات فيروس كورونا المستجد على الاتي:

الفحص الفيروسي : 

يتم أخذ العينة من الأنف أو الفم للكشف عن الإصابة الحالية بالفيروس، ويتم تحليل العينة إما بواسطة اختبار المستضدات أو اختبار الحمض النووي والتي يتبين عند إجرائها تواجد الفيروس في جسمك من عدمه.

فحص الأجسام المضادة: 

الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي في الجسم بعد الإصابة بالميكروبات، وهي أحد خطوط الدفاع الطبيعية في الجسم.

تتكون الأجسام المضادة بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، بالتالي فإن فحص الأجسام المضادة لا يتم استخدامه لتشخيص الإصابة، بل للكشف عن إصابتك السابقة بفيروس كورونا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة