جيفري فيلتمان
جيفري فيلتمان


مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي: الصراع بإثيوبيا قد يتحول لحرب أهلية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 12:44 ص

حذر مبعوث أمريكا إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان من أن الصراع في إثيوبيا قد يتحول إلى حرب أهلية في المستقبل.

وقال فيلتمان - خلال الحوار الذي أجراه مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية – إن عدد سكان إثيوبيا يصل إلى 110 ملايين نسمة، وأن التوترات التي تعيشها البلاد لو انتقلت لخارج نطاق إقليم تيجراي فإن الحرب الأهلية السورية ستبدو بالنسبة لما سيحدث «لعب أطفال».

اقرأ أيضًا: إثيوبيا.. موجة جديدة من أعمال العنف تندلع بإقليم أمهرة

وتابع أن قلق من التحدي الذي سيخوضه بمنطقة القرن الأفريقي وهي المنطقة التي تحتوي على العديد من الأزمات المتداخلة التي تحدث في نفس الوقت، إلا أنها تمثل منطقة هامة وإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف مبعوث أمريكا إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان عن الملفات التي يضعها على رأس أولوياته بالمنطقة.

وأضاف أن أهم تلك الملفات الصراع في إقيلم تيجراي الإثيوبي، وأزمة الحدود بين إثيوبيا والسودان وكذلك سد النهضة، مشيرا إلى أن سيزور المنطقة في قريبا لبحث تلك الأزمات دون الكشف عن موعد الزيارة.

من هو جيفري فيلتمان مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي؟

وأشارت فورين بوليسي إلى أن فيلتمان ليس غريبا عما أسمته دبلوماسية الأزمات حيث شغل عدد من المناصب الكبرى في الشرق الأوسط، حيث كان سفيرا للولايات المتحدة في لبنان من عام 2004 إلى 2008، وهي الفترة التي شهدت حرب لبنان عام 2006.

كما شغل منصب كبير مبعوثي وزارة الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط خلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2012، وهي الفترة التي شهدت ثورات الربيع العربي، كما سافر إلى كوريا الشمالية للتفاوض مع كيم جونج أون في ذروة التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن برنامج الأسلحة النووية لبيونج يانج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة