وحدة سكنية لمحدودي الدخل بسوهاج
وحدة سكنية لمحدودي الدخل بسوهاج


16 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل بسوهاج

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 02:46 ص

كتب : سيد عبدالنبي

تشهد محافظة سوهاج، العديد من المشروعات التنموية بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما أحدث طفرة ونقلة نوعية للمحافظة، ومن بين هذه المشروعات التي يتم تنفيذها، مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، الذي يقام في 3 مناطق رئيسية على مستوى المحافظة، هي (منطقة حي الكوثر، منطقة سوهاج الجديدة، منطقة أخميم الجديدة) بعدد وحدات بلغت 16.704 وحدات سكنية، كاملة المرافق.

وتم الانتهاء من 792 وحدة سكنية بمنطقة حي الكوثر، ضمن المرحلة الأولى، كما تم الانتهاء من 24 عمارة بإجمالي 576 وحدة سكنية، ضمن مشروعات المرحلة الثانية بمنطقة حي الكوثر الجديدة.


وتم تنفيذ 7656 وحدة سكنية بعدد 319 عمارة، بمشروع الإسكان الاجتماعى، بمدينة سوهاج الجديدة، وتم الانتهاء من تنفيذ 3744 وحدة بعدد 156 عمارة، ضمن مشروع الإسكان المتوسط، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 1340 وحدة بعدد 67 عمارة،  ضمن المرحلة الثالثة.


ويشمل مشروع مدينة سوهاج الجديدة، مستشفى تعليمي جامعي بمنطقة الجامعات والمعاهد، ومستشفى الأطفال 263 سريراً، بمنطقة مركز المدينة، بجانب الانتهاء من تنفيذ 52 مشروعاً خدمياً، وتشمل (مدارس، حضانات، مسجدًا ، مكتب بريد، مبنى إسعاف، نادى الطفل، أسواقًا تجارية، ملاعب ثلاثية، مركزًا صحيًا حضريًا، نقطة الشرطة والإطفاء، وحدات صحية).

وتم تنفيذ المرحلة الأولى من محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بطاقة 12 ألف م3/يوم، لتوفير احتياجات الري بالمدينة وجارٍ تنفيذ مشروع أعمال شبكة الري، ومشروع مرافق 214 فداناً، و32.8 فدان، ومنطقة الجامعات، ومشروع شبكات (مياه – ري – صرف صحي) بمنطقة توسعات المدخل الجنوبي، ومنطقة 200 متر بجوار طريق المطار، ومشروع شبكات (مياه – صرف صحي – ري) بمنطقة شمال مدخل المدينة الشمالي بمساحة 162 فداناً، ومشروع شبكات (طرق «فرمة» – مياه – صرف صحي – ري) بمنطقة 455 فداناً بالتوسعات الجنوبية.

ويوفر مشروع الإسكان الاجتماعي بمراحله الثلاثة على مستوى المحافظة، حياةً كريمة، لأكثر من 16 ألف أسرة من محدودي ومتوسطي الدخل، وتم بالفعل تسكين أكثر من 10 آلاف منهم ضمن المرحلتين الأولى والثانية، وجارٍ العمل في المرحلة الثالثة، بمنطقتي مدينة سوهاج الجديدة وأخميم، بعدد وحدات سكنية بلغ أكثر من 6 آلاف وحدة جارٍ العمل على تنفيذها، ومقرر الانتهاء منها مع نهاية هذا العام 2021.

ويقول «جمال منصور» 38 عامًا: الحمد لله ربنا كرمني وأخذت شقة في مشروع الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحدودي الدخل، ولولاه كنت ماعرفتش أتجوز لحد دلوقتي».


وأوضح «جمال» أنه نوى الزواج منذ أكثر من عشر سنوات وخطب ابنة عمه واستمرت فترة الخطوبة بينهما أكثر من 5 سنوات بسبب عدم وجود مسكن يجمع بينهما، والحالة المادية لهما متوسطة فهو لا يمتلك من الأموال أو الدخل ما يكفي لشراء شقة سكنية من غرفتين، كما أن الإيجار مكلف جدًا إذ أن الإيجار الشهري قد يتخطى الـ800 جنيه، وهو لا يملك مثل هذا المبلغ الشهري ليدفعه في الإيجار، حتى جاءت مشروع الاسكان الاجتماعى لنستطيع الحياة الكريمة.


أما «عبدالرحمن» 40 عامًا فيقول: «منزلي انهار منذ 3 سنوات، وكدنا أن نتشرد في الشوارع أنا وأسرتي المكونة من 3 أفراد، والحمد لله مشروع الإسكان الاجتماعي وفر لنا شقة سكنية لم أكن أحلم بها قبل ذلك».


ويضيف «محمد أحمد حسان»: «هذه المشروعات وش الخير علينا كلنا، فقد طلبنى مقاول المشروع للعمل خفير حراسة طوال مدة تنفيذ المشروع،  براتب 3 آلاف جنيه شهريًا طوال مدة تنفيذ المشروع، وهو ما يوفر دخلًا محترمًا لي ولأسرتي».
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة