دراما رمضان
دراما رمضان


تصدرت الأعلى مشاهدة 

نهايات الدراما الرمضانية.. إيجابية للقضايا النسائية 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 02:53 ص

كتب : مرفت عمر

جرائم الاغتصاب والعنف ينتهيان بـ«القصاص»

منى زكي في رحلة قاسية.. وأمينة خليل فى زيارة لطبيب نفسى 

ياسمين تلجأ للبلطجة.. وسهر الصايغ فى حرب مع ولاد الذوات

 

أزمات المرأة في دراما رمضان هذا العام تنوعت بين العنف الجسدي واللفظي، إلا أن نجاحها في تخطى أزماتها فاق توقعات المشاهد، واستقطبت اهتمامه خلال النصف الأول من الشهر الفضيل، فقد كتبت نصوص مسلسلاته انتصارات عظيمة للمرأة، بعيداً عن الأنماط الاستهلاكية التي اعتاد عليها خلال السنوات الماضية، فالمرأة سريعة التوتر ذات ردود الأفعال العنيفة الصادمة، أصبحت أكثر هدوءاً لاستعادة حياتها، وقليلة الحيلة التي لا تستطع تحمل مسئولية نفسها، فاستطاعت أن تعتمد على نفسها وتتعامل مع ظروفها دون تدخل من أحد، أما العنف الجسدي الذي تعرضت له المرأة من أسرتها ثم زوجها، وتسبب في رغبتها قتل نفسها ومن أذوها، فقد انتصرت على أزماتها بعد رحلة صعبة مليئة بالتوترات والأحداث، أيضاً المرأة التي تعرضت للاغتصاب والتشهير والنفور من قبل مجتمعها، قدمت أدلة براءتها وانتقمت ممن أذوها، عدد من الأمثلة على قوة المرأة طرحت خلال الموسم الدرامي الأكثر زخماً، وكانت الأكثر استقطاباً للمشاهدة عن غيرها، في التقرير التالي نرصد أبرز تحديدات المرأة في مسلسلات رمضان.


في مسلسل «لعبة نيوتن» قدمت منى زكي شخصية الزوجة دائمة الاعتماد على الزوج في كل شىء، كان بمثابة الأب بالنسبة لها فلم تشعر أنها بحاجة لإثبات ذاتها أمامه، إلا أنها وضعت أمام تحد قررت جعله نقطة تحول في شخصيتها، وإثباتاً كبيراً أمام زوجها وأسرتها أنها قادرة على تحمل مسئولية قراراتها، وأن القلق عليها لابد أن تكتب نهايته بعد أن قررت الإقامة فى أمريكا، وصلت في بعض الأحيان لعدم وجود أحد بجوارها ولا تملك مالاً وحانت ساعة وضع حملها، وهي ذروة لحظات الضعف الإنسانية التي كان بمقدورها القضاء عليها، إلا أنها تجاوزتها بعيداً عن طرق الأبواب المعتادة، وقدمت مشهداً من أروع المشاهد داخل المستشفى، مشهداً متماسكاً يرقى لأفضل الأعمال العالمية، جعل المشاهد يقاوم ضربات قلبه التى تصارعت مع انفعاله الشديد مع الموقف، مسلسل «لعبة نيوتن» تأليف وإخراج تامر محسن وبطولة منى زكى ومحمد ممدوح ومحمد فراج وسيد رجب وعائشة بن أحمد وآدم الشرقاوى. 


في مسلسل «خللى بالك من زيزى» جسدت أمينة خليل شخصية سيدة عصبية لا تملك السيطرة على نفسها فى الغضب، لتكون سبباً فى دمار نفسها ومن تحب دون أن تكتشف ذلك، ترى من حولها هم الظالمون غريبو الأطوار، حتى تتعرض لأزمة كبيرة قد تكون سبباً في دخولها السجن إلى جانب الطلاق من زوجها الذي تحبه، فتدخل في تحدٍ كبير مع نفسها ومع الآخر لتهذيب أخلاقها، إذ تشرع فى تعلم التمثيل ورياضة البوكس للسيطرة على انفعالاتها وتوجيهها التوجيه الأمثل، ومن هنا تتخلص من توتراتها الزائدة ولزماتها المنفرة وتسرعها في الحكم على الآخر، مسلسل «خللي بالك من زيزى» إخراج كريم الشناوى وورشة كتابة لمريم نعوم وبطولة أمينة خليل وعلى قاسم ومحمد ممدوح وتامر نبيل ونهى عابدين وصفاء الطوخى وسلوى محمد على وبيومى فؤاد، مع مشاركة متميزة لصبرى فواز الذى قدم شخصية الطبيب النفسى ومحمد فراج الذي قدم شخصية مدرب التمثيل وكرم جابر مدرب البوكس، وهم الشخصيات الثلاث الذين أثروا في تغيير سلوكياتها جذرياً في سياق الأحداث على الرغم من صغر مساحة أدوارهم. 


أما مسلسل «اللي مالوش كبير» فتجسد من خلاله ياسمين عبدالعزيز شخصية الزوجة التي تعاني الإهانة والضرب من زوجها وقبله والدها وشقيقها، وعدم اكتراث أحد لها واعتبارها لا يحق لها الاعتراض أو الشكوى، حتى لا يتوقف صنبور الحياة المرفهة عن تلك العائلة، حتى أنها تلجأ لبلطجي للتخلص من زوجها السادي، ليصبح نقطة التحول المحورية للشخصية الضعيفة المستسلمة، فتكتشف أن حل أزمتها لا يتوقف على أحد وأن قوتها هي السلاح الأهم، تبدأ في ترتيب أوراقها والتعامل مع واقعها بشكل مختلف، وهو المسلسل الذي يقدم ذروة العنف ضد الزوجة ودوافعه وطريقة التعامل معه، «اللي مالوش كبير» تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري، بطولة ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضى وخالد الصوى ودينا فؤاد وأحمد سعيد عبدالغني وخالد سرحان.


مسلسل «الطاووس» تجسد فيه «سهر الصايغ» شخصية فتاة فقيرة تتعرض للاغتصاب من شباب مستهتر لهم نفوذ كبير، تواجه غضب مجتمعي بعد تشويه صورتها يعصف بحياتها، حتى تجد طوق النجاة مع محام  وصحفية يتبنون الدفاع عنها وإعادة كرامتها وحقها من المغتصبين، خلال تلك الرحلة تتعرض الفتاة للكثير من الأزمات التي تحولها من الضعيفة المستسلمة إلى فتاة قوية، لكن لا يعود إليها والدها الذي لم يتحمل صدمة الفضيحة، ولم يمهله القدر الفرصة لحضور براءة ابنته، وهذا المسلسل يعد صرخة من الفتيات اللاتى تعرضن لحوادث مشابهة ولم يسعين للبراءة خوفاً على عائلاتهن من الفضيحة، ورسالة قوية لعدم الرضوخ للظلم ومواجهة الظالم، تأليف كريم الدليل وإخراج رؤوف عبدالعزيز، وبطولة جمال سليمان، سميحة أيوب، سهر الصايغ، مها نصار، أحمد الطنبارى، عابد عنانى، مهند حسنى، أحمد إمام، رانيا محمود ياسين، أحمد فؤاد سليم. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة