أرشيفية
أرشيفية


لمواجهة كورونا| هل تغلق الأوقاف أبواب المساجد من جديد؟

إسراء كارم

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 06:00 م

ناقوس الخطر يطرق الأبواب من جديد بعد زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا، وكذلك أعداد الوفيات خلال الأيام الأخيرة.

وناشدت وزارة الصحة جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعدم التواجد في تجمعات قدر الإمكان، موصية بأخذ لقاح فيروس كورونا خصوصا لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأعلنت الصحة أمس تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وتساءل عدد من رواد المساجد على موقف فتح بيوت الله في ظل التحذيرات المستمرة من موجة كورونا الثالثة وانتشارها بشكل سريع.

وحتى الآن لم تصدر وزارة الأوقاف أي معلومات تفيد بنيتها غلق المساجد، خصوصا وأن القرار يصدر من مجلس الوزراء وفقا لاجتماعات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، والأوقاف تنفذ التعليمات فقط في هذه الحالة.

من جانبها شددت وزارة الأوقاف على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية لمرتادي المساجد، مثل الكمامة وسجادة الصلاة الشخصية وعدم السلام بالأيدي والتباعد في أثناء الصلاة، مع عبارة «إذا كنت تحب بيت الله فحافظ على بقائه مفتوحا بالالتزام بالإجراءات».

اقرأ أيضا|وزير الأوقاف يهنئ البابا تواضروس والكنائس والطوائف المسيحية بعيد القيامة

يأتي ذلك رغم استمرار فتح عدد كبير من المساجد على مستوى الجمهورية، تيسيرا على الناس بالصلاة في أقرب مسجد ولمنع التكدس داخل المساجد للحفاظ على مسألة التباعد.

ونبهت وزارة الأوقاف على استمرار عملية تنظيف وتطهير المسجد عقب كل صلاة، منعا لانتشار فيروس كورونا، وحماية لضيوف الرحمن.

وجددت الوزارة التنبيه على عدة ضوابط مع التعميم لجميع المديريات، وتشمل الآتي:
1- لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه
2- لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة
3- إذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد
4- يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات
5- لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به
6- تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات
7- اصطحاب المصلى الشخصي
8- عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها
9- الالتزام بموضوع خطبة الجمعة وبالوقت المحدد بعشر دقائق وعدم تجاوزه بأي حال
10- ضرورة المتابعة الجادة واليومية لحملات النظافة والتعقيم بالمساجد
11- عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة «سوى أداء الصلوات الخمس فقط»
12- عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد
13- عدم فتح أي مكتبات داخل المسجد
١٤- لا يوجد أي صلاة تهجد أو اعتكاف بالمساجد
١٥- مدة صلاة التراويح لا تزيد عن نصف ساعة فقط


وأكدت أن قرار فتح المساجد لكل الصلوات مازال ساريا دون تغيير وتحت إشراف مديريات الأوقاف بكل محافظة، مُشيرةً إلى الالتزام التام بتطبيق كل التدابير الاحترازية والوقائية، مع استمرار حملات نظافة وتعقيم جميع المساجد، كما يتم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه من تثبت مخالفته من المكلفين بمتابعة تنفيذ الإجراءات أو تهاونه فى تطبيقها.

ونبه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إلى عدم الالتفات للشائعات، مشيرا إلى أن ما تم إنجازه في عمارة المساجد في 6 سنوات بناءً جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا أو فرشًا أوصيانةً غير مسبوق في تاريخ مصر، واصفا ما تقوم به جماعة الإخوان بأنها «تعمل على قلب الحقائق إفكًا وزورًا وبهتانًا».

وأشار «جمعة» إلى أنه يتم التحذير لجميع العاملين في الوزارة والمساجد والأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مع توجيه وحث المصلين بالالتزام بهذه الضوابط، وإحضار المصلى الشخصى وعدم السماح لأى مصلى دخول المساجد دون ارتداء كمامة.

يأتي ذلك فضلا عن التشديد على العاملين بالتأكيد على وضوح علامات التباعد بين المصلين، وعدم فتح دورات المياه، إلى جانب اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه أي من تثبت مخالفته للإجراءات أو تهاونه في تطبيقها فى نطاق ما كلف به، وكذلك من يثبت عدم ارتدائه للكمامة في مقر عمله، وفى حال عدم التزام المصلين في أي مسجد بالضوابط المعلنة سيتم غلق المسجد على الفور ومعاقبة المسئول عن المخالفة.

وناشد جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، التي تستهدف إثارة البلبلة فى أوساط الرأي العام، مع أهمية الرجوع إلى الوزارة في حال وجود أي استفسارات من خلال الاتصال على رقم مركز معلومات الوزارة 23931216 /02.


من جهة أخرى، تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة