جو بايدن
جو بايدن


100 يوم من حكم «بايدن».. أبرز قرارات الرئيس الأمريكي الجديد

أحمد نزيه

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 08:20 م

أكمل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء 28 أبريل، 100 يوم من حكم الولايات المتحدة، بعدما تبوأ منصب الحكم في البيت الأبيض في 20 يناير الماضي، ليخلف الجمهوري دونالد ترامب، الذي انتصر عليه في الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 3 نوفمبر الماضي.

وسيلقي بايدن كلمة أمام مجلس النواب الأمريكي، في وقتٍ لاحقٍ يوم الأربعاء، بمناسبة 100 يوم على توليه الحكم.

وتركزت الفترة الأولى لولاية بايدن في البيت الأبيض على مكافحة تفشي وباء كورونا، ففرض ارتداء الكمامات في الولايات المتحدة، ووسّع من حملة التطعيمات باللقاحات المضادة للفيروس، لتشير أحدث الاستطلاعات إلى أن نحو ثلثي الأمريكيين راضون عن طريقة تعامل إدارة بايدن مع جائحة كورونا.

وخلاف قضية كورونا، أصدر بايدن عدة قرارات كان عددٍ كبيرٍ منها لتصحيح مسار قرارات اتخذها سلفه في البيت الأبيض دونالد ترامب.

أبرز القرارات في أول يوم

وفور توليه مقاليد الحكم في الإدارة الأمريكية في 20 يناير، اتخذ بايدن عدة قرارات مثلت عدولًا عن قرارات اتخذها دونالد ترامب.

وقرر بايدن إبقاء بلاده في منظمة الصحة العالمية، بعدما كان ترامب قد أعلن انسحابه من المنظمة بدءًا من يونيو 2021، متهمًا إياها بالتواطؤ مع الصين فيما يتعلق بتفشي وباء كورونا، الذي ضرب الولايات المتحدة بضراوة خلال آخر عامٍ من حكمه.

كما أعلن عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ، التي انسحب منها ترامب في نوفمبر عام 2019.

ووقعت الولايات المتحدة على اتفاقية باريس للمناخ عام 2015، إبان حقبة الرئيس الأسبق باراك أوباما، الذي كان بايدن يعمل نائبًا له في الإدارة الأمريكية.

كما تراجع بايدن عن القرار الذي اتخذه سلفه ترامب بحرمان المواطنين من سبع دول عربية وإسلامية من دخول الأراضي الأمريكية.

أبرز قرارات أول 30 يومًا

ومن أبرز القرارات التي اتخذها بايدن خلال أول 30 يومًا من حكمه، كان قراره بوقف بناء الجدار الحدودي بين الحدود الجنوبية للولايات المتحدة والمكسيك، والذي كان ترامب يحارب لإنشائه، وذلك لمنع تدفق اللاجئين من منطقة أمريكا الوسطى للولايات المتحدة.

كما أصدر بايدن قرارًا بفتح قنوات الهجرة القانونية وتشكيل فريق عمل لمحاولة جمع شمل ما يقرب من 700 طفل كانوا منفصلين عن عائلاتهم، بسبب سياسات ترامب، التي فصلت ما لا يقل عن 5500 طفل عن عائلاتهم بين عامي 2017 و2018.

عودة المساعدات للأونروا

ومن أبرز القرارات التي اتخذها بايدن هو استئناف المساعدات الأمريكية المقدمة للفلسطينيين عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقررت الإدارة الأمريكية في مطلع شهر أبريل الجاري تقديم 150 مليون دولار أمريكي مساعدات لوكالة الأونروا، بعدما كان ترامب قد أوقف المساعدات الأمريكية للأونروا للضغط على السلطة الفلسطينية، التي استبعدت واشنطن من لعب أي دور في عملية السلام، بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت سابقًا مساعدات مالية للأونروا تُقدر بـ350 مليون دولار أمريكي سنويًا.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: بايدن يقبل دعوة بيلوسي لإلقاء خطاب في الكونجرس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة