الداعية الاسلامي عبد الله رشدي
الداعية الاسلامي عبد الله رشدي


بعد أرائه الشاذة.. عبدالله رشدي يتراجع: «الدين لا يفرض بالقوة»

محمد زيان

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 09:02 م

تصوير محمد علام 

أكد الداعية الإسلامي الشيخ عبد الله رشدي، أن الاسلام يؤمن بالديانات كلها وحق اتباعها في ممارسة الشعائر ويجرم حرق الكنائس، ويعتبر حمايتها واجب.

وقال رشدي في حوار لـ"بوابة أخبار اليوم": "كل إنسان حر في اعتقاده ولا يمكن فرض دين على الآخرين بالقوة، وإلا تصبح ديكتاتورية". 

اقرأ أيضاً| عبد الله رشدي: «الخمورجية والحشاشين» لا تليق بمقام المسجد

وتساءل رشدي: "هل الآخر يؤمن بما أؤمن به؟ هل يؤمن الآخر بأن الله أنزل القرآن على نبي اسمه محمد؟، من آمن بذلك فهو عندي مؤمن، ومن أنكر ذلك لا يمكن ان أصفه بالإيمان، كما هو لا يمكن أن يصفني بالايمان اذا لم اعتقد بما يقول به هو".

واستطرد: "إذا جئنا على فكرة الاعتراف فمن الذي يعترف بالآخر؟ أنا كمؤمن اعترف أن الله بعث رسولا اسمه عيسى وانزل عليه كتابا اسمه الإنجيل، واعترف وهذا من صميم إيماني ان الله بعث نبيا اسمه موسى وانزل عليه التوراة، ثم بعث أنبياء كثر لبني إسرائيل، هل يؤمن الآخرون أن السماء تكلمت وأنبأت برجل اسمه محمد بن عبد الله ونزل عليه وحيًا من السماء بالقرآن؟".

وأكمل: "نحن المسلمين أكثر الناس اعترافًا بغيرنا، لكن غيرنا لا يعترف بديننا ثم يريد مني غيري - بعض المتطرفين لأن هناك عقلاء كثر - أن اعترف بالقوة بأن ايمانه صحيح؟، هذه ديكتاتورية كيف تريد مني أن أقر بصحة اعتقاد يخالف قرآني، أنا اعترف بك كإنسان وبحقك في أن تقسم شعائرك وبوجوب حماية كنيستك، وأن من هزم كنيستك أو بيعتك ومن فعل ذلك لا يقره الشرع ويجب محاسبته، أنا اعترف بما ورد في القرآن وصحته".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة