أكثر من 200 ألف وفاة بكورونا بالهند
أكثر من 200 ألف وفاة بكورونا بالهند


الهند.. أكبر منتج للقاحات بالعالم يغرق فى «كورونا»

الأخبار

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 10:33 م

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا 200 ألف فى الهند التى لا تزال تتخبّط جراء تفشٍ حاد للوباء وحيث بدأت المساعدات الدولية تتدفق فيما اكتشفت النسخة المتحورة الهندية فى 17 بلدا.. وتوفى فى الهند 201 ألف و187 شخصا بالوباء من بينهم 3293 شخصا خلال 24 ساعة وفقا لوزارة الصحة، إلا أن العديد من الخبراء يعتقدون أن الحصيلة الفعلية أعلى من الأرقام المنشورة.

وسجلت الهند 18 مليون إصابة بينها 360 ألفا فى الساعات الـ24 الماضية. وخلال أبريل وحده سجلت 6 ملايين إصابة.

وفاضت الهند، لا سيما العاصمة نيودلهي، بجثث ضحايا الفيروس الذى اجتاح البلاد، خلال الأيام الماضية مسجلا أرقاما قياسية.

وتعمل محارق الجثث بأقصى سرعة فى الأيام الأخيرة، لدرجة بدأت السلطات تتلقى طلبات لقطع الأشجار فى حدائق المدينة وإشعالها.. وتعرضت الحكومة لوابل من الانتقادات كون الهند أكبر منتج للقاحات حيث يوجد معهد الأمصال فى قلب مبادرة "كوفاكس"، التى تشرف عليها منظمة الصحة العالمية بهدف التوزيع العادلة للقاحات على الدول الفقيرة.. وينظر إلى المبادرة على أنها المفتاح لضمان حصول مليارات الأشخاص حول العالم على اللقاح.

والتزم المعهد بتقديم أكثر من مليار جرعة من لقاح "أسترازينيكا" لصالح المبادرة العالمية، بالإضافة إلى إنتاجه لقاحات أخرى مثل "جونسون آند جونسون" و"سبوتنيك في"، واللقاح المحلى "بهارات بيوتيك".. ويرى سياسيون فى الهند أن تصدير اللقاحات صار يشكل عبئا على البلاد، حيث يأتى على حساب صحة مواطنيها، وارتفعت الأصوات الساخطة فى هذا الاتجاه مع الموجة الجديدة من الإصابات والوفيات.

ورغم قدرتها الهائلة فى إنتاج اللقاحات، استطاعت الهند فقط تطعيم نحو 10% من سكانها البالغين 1.4 مليار نسمة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن نسخة فيروس كورونا المتحورة الهندية "بي.617.1" التى يشتبه أنها مسئولة عن إغراق الهند بأزمة صحية، رصدت فى "17 دولة على الأقل".. وفى الأيام الأخيرة، رُصِدت هذه النسخة المتحورة فى بلدان أوروبية بينها بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا.

فى الوقت نفسه، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو ستوجه دفعة كبيرة من المساعدات الطبية التى تتضمن مكثفات الأكسجين وأجهزة تهوية الرئة الاصطناعية والأدوية إلى الهند لمواجهة فيروس كورونا فى الأيام القريبة القادمة..من ناحية أخرى، بدأت المحكمة الابتدائية ببروكسل الإجراءات القانونية للمفوضية الأوروبية ضد شركة الأدوية الأنجلو− سويدية "أسترازينيكا"، بشأن إمدادات اللقاح..وقد بدأت المفوضية، المسئول التنفيذى فى الاتحاد الأوروبي، الإجراءات التى اتهمت الشركة بالفشل فى الوفاء بعقدها لتوريد لقاحات كوفيد−19، وعدم وجود خطة "موثوقة" لضمان التسليم فى الوقت المناسب.

من جانبها أعلنت "أسترازينيكا" عن أسفها لقرار الاتحاد، وأكدت أنها ستسلم خمسين مليون جرعة من اللقاح للدول الأوروبية بنهاية أبريل الحالي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة