صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تنفذ في أكثر من 161 بالقرى.. نرصد آخر تطورات حياة كريمة بالقليوبية والجيزة

محمود كساب

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 11:41 م

تعمل الحكومة حاليا على تنفيذ المشروع القومي تطوير القرى المصرية "حياة كريمة"  في جميع محافظات مصر والذي يعد أكبر مشروع قومي لتطوير الريف في تاريخ مصر.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز عمليات التطوير في محافظات قليوبية والجيزة.

محافظة الجيزة
قال  اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إن برنامج تطوير القرى في المرحلة الحالية بمحافظة الجيزة يستهدف مركزين وهما مركز الصف ومركز أطفيح، ويضم المركزين 11 وحدة محلية قريوة، 42 قرية رئيسية، حوالي 90 تابع، ويستفيد من المبادرة حوالي مليون  مواطن  بالمركزين.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن التكلفة التقديرية للمشروعات المخططة والتي سيتم تنفيذها بمركزي الصف وأطفيح تقدر بحوالي ٧ مليار جنيه، مضيفًا أن المشروعات المخططة بالمركزين تغطي كافة قطاعات التنمية «صرف صحي – مياه شرب غاز طبيعي – اتصالات  – تعليم –  شباب - كهرباء – طرق  -  تبطين ترع – كباري  – انشاء مجمعات الخدمات».

 

وأضاف شعراوي أنه بدأ بالفعل تنفيذ مشروعات الصرف الصحي  بالمركزين وجاري العمل و تم اسناد  14 مشروع صرف صحي  فضلا عن مشروع لتوسعة محطة مياه شرب قائمة كما تم الانتهاء من تحديد الأماكن المطلوبة لإقامة  11 مجمع خدمات بالمركزي، وتم معاينتها وثبت صلاحيتها فنيا وجاري التجهيز للتنفيذ ، مضيفاً أنه تم الانتهاء من حصر كافة المباني الخدمية والحكومية بنطاق المركزين، حيث أن هناك 455 مبني خدمي في قري المركزين ما بين مباني خدمات إدارية  وزراعية وتعليمية وصحية وشبابية  بإجمالي مساحات حوالي  529 الف متر مربع.

اقرأ أيضا| برعاية «حياة كريمة».. إنشاء 12 مدرسة جديدة بتكلفة 24 مليون جنيه بـ«الشرقية»

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى أن الوزارة تخطط لتنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الاولي تساهم في خلق فرص عمل لمواطني القري المستهدفة، وتتمثل أهم تدخلات التنمية المحلية المخططة والتي تم موافاة جهاز تنمية المشروعات بها في تقديم تمويل ميسر للمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك، دعم التكتلات الانتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر. 


محافظة القليوبية 

أكد وزير التنمية المحلية أن  يتم  حاليا تنفيذ مبادرة حياة كريمة بمحافظة القليوبية   في 36 قرية رئيسية بمركز شبين القناطر، مشددا على أهمية المتابعة المستمرة لكافة المشروعات الجاري تنفيذها للإسراع بمعدلات التنفيذ وإزالة أي معوقات للانتهاء منها في التوقيتات  المحددة خاصة في القطاعات الخدمية التي ستساعد في تغيير حياة المواطنين بقطاعات الصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف الصحي.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن المحافظة  تقوم بتقديم كل التسهيلات وتسخير كافة الإمكانيات وتوفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة المشروعات للنهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية التي يحصلوا عليها.

وأشار إلى انه  يجرى حالياً تنفيذ 9 مشروعات لإنشاء المجمعات الخدمية الحكومية حيث تم توفير قطع الأراضي المطلوبة لتنفيذ المجمع الحكومي، بالإضافة إلى توفير 27 قطعة أرض أخرى لمحطات الرفع والمعالجة لمشروعات الصرف الصحي، مشيرا إلى جهود المحافظة في رصد المباني الخدمية بالقرى المستهدفة والتي تبلغ 161 بالقرى الأم و211 مبنى بالقرى التوابع.
وكشف وزير التنمية المحلية عن دخول عدد من المشروعات المخططة حيز التنفيذ منها 16 مشروع في قطاع الصرف الصحي وجارى التجهيز لبدء تنفيذ باقي مشروعات الصرف الصحي بالإضافة بدء تنفيذ 12 مشروع في قطاع التعليم و3 مشروعات فى قطاع الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ مشروعات تغطية المصارف وتجهيز الوحدات الصحية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة