وزيرا النقل والتخططيط والتنمية الاقتصادية يشهدان توقيع مذكره تفاهم
وزيرا النقل والتخططيط والتنمية الاقتصادية يشهدان توقيع مذكره تفاهم


وزيرا النقل والتخطيط يشهدان توقيع مذكرة تفاهم لتوطين صناعة القطارات

حسن هريدي- وفاء الشابوري- نشوة حميدة

الخميس، 29 أبريل 2021 - 09:37 ص

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل و هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية توقيع مذكره تفاهم لتوطين صناعه قطارات المترو والقطارات ذات الجر الكهربائي في مصر بين كل من الشركة الوطنية للصناعات السكك الحديدية  "نيرك"، و شركة "هيونداي روتيم" الكورية الجنوبية.

أكد وزير النقل، أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة السكك الحديدية، خاصة صناعة الوحدات المتحركة وإنتاجها بجودة عالية محليًا لتوفير قطارات جديدة لخطوط مترو الأنفاق والجر الكهربائي المختلفة خلال السنوات الست القادمة، وذلك بالتعاون مع بعض الشركات المصرية لتوطين هذه الصناعة في مصر.

وقال وزير النقل "لنا الفخر أن نبدأ اليوم أولى خطوات تصنيع حقيقي للوحدات المتحركة للمترو ووسائل الجر الكهربائي وبنسبة تصنيع محلي، كما وجه رئيس الجمهورية بنسبة توطين للصناعة المحلية تصل  إلى 25% في غضون عامين ونسبة 50% من التوطين بعد 4 أعوام، ثم تصل إلى 75 % خلال 6 سنوات، كما تضمنت بنود المذكرة خطة الدعم الفني ونقل التكنولوجيا التي سوف تقدمها هيونداي روتيم إلى نيريك.

وأوضح وزير النقل، أن هذا التوقيع يمثل نقلة نوعية كبيرة في مجال توطين صناعة السكك الحديدية في مصر خاصة مع حجم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في مجال تحديث وتطوير وسائل النقل بمترو الأنفاق والجر الكهربائي، مشيرًا إلى أن هذا التعاون، يُتيح توطين صناعة الوحدات المتحركة بكافة أنواعها بما يؤمن متطلبات الدولة المصرية في هذا الشأن، وزيادة القدرة على التصدير إقليميا ودولياً،  لاًفتا أنه عندما تبدأ الشركة في التصنيع ستكون الأولوية التصدير خارج مصر وخاصة إلى إفريقيا.

وأكد أن التعاقد بين هيواندي وسيماف لتوريد 32 قطار مكيف جديد للخط الثالث للمترو  يشمل التصنيع المحلي بنسبة 25 % لعدد  10 قطارات منها، مضيفًا، "هذا ما نحرص على تنفيذه، كما نحرص على استمرار التعامل المثمر في مجال تحديث نظم الاشارات للسكك الحديدية "خط نجع حمادي / الأقصر" لافتا إلى أن تحديث نظم الإشارات بخط الأقصر/ أسوان من الممكن أن يشكل تعاونًا مثمرًا آخر بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي.

وقالت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال كلمتها أن توقيع تلك المذكرة يعد خطوة جادة لتوطين صناعة عربات القطارات، وهو ما يمثل خطوة مهمة لتطوير الصناعة المصرية تطبيقًا مباشرًا لبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أعلنت عنه الحكومة هذا الأسبوع، موضحة أنها لا تمثل فقط عملية توطين بل تعميق لتلك الصناعة والمرتبطة بنقل تكنولوجيا متقدمه ومع أفضل الشركاء العالميين في هذه الصناعة كثيفة العمالة والتكنولوجيا والتي تحتاج مدخلات إنتاج عديدة تعمل على تحريك عديد من الصناعات المغذية التي تخلق مزيدا من فرص العمل.

وأضافت السعيد، أن التعاون بين شركتي هيونداي روتيم ونيرك يمثل تحالفا مهمًا يضم ممثل من الحكومة المصرية ممثلة في صندوق مصر السيادي والهيئة الاقتصادية لقناة السويس مع تحالف من شركات وطنية كبرى من الشركات المصرية، مؤكدة أنها تمثل رسالة مهمة تعبر عن تشجيع الدولة المصرية للقطاع الخاص ومساندته ودعم وجوده بمساحة أكبر في الاقتصاد القومي.

وأكدت السعيد أهمية المشروع موضحة أن جزء كبير من الواردات كانت ترتبط بهذا القطاع، والمشروع يسهم في توفير موارد كثيرة من النقد الأجنبي والتي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد مكونات هذا القطاع، بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية.

ولفتت السعيد إلى إطلاق الحكومة للبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والذي يركز على تعميق وتوطين الصناعة وتهيئة البيئة للقطاع الخاص، موضحة أن هذا البروتوكول يمثل نموذجًا واضحًا وحيًا لتفعيل مكونين رئيسين من هذا البرنامج.

ومن جانبه أكد السفير الكوري الجنوبي على عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية، وأن التعاون المثمر في قطاع  مترو الانفاق هو تجسيداً لتلك العلاقات، مشيرًا إلى أن الجانب الكوري الجنوبي سيبذل قصارى جهده لتدعيم هذا التعاون وخاصة في قطاع مترو الانفاق الذي ينقل ويخدم ملايين المواطنين يوميا.

 

«مترو الأنفاق»: لا زحام في الفترة الليلية خلال شهر رمضان | خاص 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة