صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


السوريون بالخارج يصوتون في الانتخابات الرئاسية بهذه الشروط

هبة عبدالفتاح

الخميس، 29 أبريل 2021 - 11:22 ص

 يُصوت السوريون في الخارج في انتخابات الرئاسة السورية، يوم الخميس الموافق 20 مايو 2021، لتفتح السفارات السورية أبوابها من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً بحسب التوقيت المحلي لكل بلد، وذلك حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ.

اقرأ أيضًا: ماذا يقول الدستور عن شروط الترشح لانتخابات الرئاسة السورية؟

ووضعت سوريا عدد من الشروط لتصويت مواطنيها في الخارج، حيث ترصد «بوابة أخبار اليوم» من خلال التقرير الآتي ما ينص عليه الدستور السوري لتصويت السورين في الخارج بانتخابات الرئاسة.

حددت المادة 105 من الدستور السوري لعام 2014 من قانون الانتخابات العامة، أن التصويت في الانتخابات يتم بموجب جواز السفر السوري الرسمي ويشترط أن يكون عليه ختم الخروج الرسمي من أي منفذ حدودي سوري.

وتقام انتخابات الرئاسة السورية 2021 للمواطنين في الخارج قبل 6 أيام من موعد التصويت داخل سوريا.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" لم تتوفر إحصائيات رسمية دقيقة عن أعداد السوريين المحتفظون بجوازات سفر سورية صالحة بعد سنوات من خروجهم من سوريا، ليتمكنوا من المشاركة في الانتخابات، أو بيانات دقيقة عمن تخلوا عن جوازات سفرهم السورية بعد الحصول على جنسية جديدة.

وتشير تقارير الأمم المتحدة، أن أقل من مليون لاجئ سوري مسجل في لبنان، بينما تفيد السلطات في بيروت أن هذا العدد وصل لـ 1.5 مليون سوري، كما يقيم حاليا في الأردن نحو 600 ألف نازح سوري، بينما يتواجد حوالي 3.5 مليون سوري في تركيا.

 وحدد رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ يوم الخميس 20 مايو 2021، ليكون موعد الاقتراع في انتخابات الرئاسة السورية 2021 في السفارات السورية بدءً من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً بحسب التوقيت المحلي لكل بلد بها سفارة.


ويصوت المواطنين السوريين المقيمين في الأراضي السورية يوم الأربعاء الموافق 26 مايو، من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة