مزارع جامعة دمنهور طريق الطلاب للمشاركة فى المشروعات القومية
مزارع جامعة دمنهور طريق الطلاب للمشاركة فى المشروعات القومية


زراعة دمنهور : الكلية بها مزارع إنتاج حيواني ودواجن بمساحة 15 فدانا

الأخبار

الخميس، 29 أبريل 2021 - 06:24 م

البحيرة - فايزة الجنبيهى :

تعد كلية الزراعة بجامعة دمنهور من الكليات الرائدة في تدريب الطلاب لسوق العمل من خلال إقامة العديد من المشروعات في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني والمناحل وريادة الأعمال والتدريب والتطوير الوظيفى ومطبقي المبيدات والصناعات الغذائية والألبان، كما تنفرد الكلية بصيانة المسطحات الخضراء في مهابط المطارات كما تضم مزارع بحثية وتوفر الكلية فرص عمل للخريجين.

يقول د. عبد الحميد السيد عبد الحميد يوسف عميد الكلية أن الكلية تعمل وفقًا للخطة الاستراتيجية 2020/2030 بالإضافة إلى قرارت جامعة دمنهور وخطة الجامعة الإستراتيجية وتعتمد على محورين هامين «أولهما» تدريب طلاب الكلية وتأهيلهم لسوق العمل وفقا لأحدث النظم الحديثة فى مجال الزراعة وتحويل الطالب من الدراسة النظرية إلى جزء تطبيقي عملي من خلال المشاركة والتدريب فى جميع المشروعات القومية.. «وثانيًا» مشروعات التخرج من خلال إتاحة الفرصة للطلاب لإظهار الإبداع والتدريب على المشروعات من خلال مزرعة الكلية بمنطقة البستان والمزرعة البحثية.

وكشف عميد زراعة دمنهور أن الكلية تضم 8 أقسام منها قسم وقاية النبات والبساتين والمحاصيل وأمراض النبات والاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفى والموارد الطبيعية والهندسة الزراعية والصناعات الغذائية والألبان، بجانب مزرعة الكلية بمنطقة البستان على مساحة 45 فدانا «أرض زراعية» ومزارع إنتاج حيوانى ودواجن على مساحة 15 فدانًا.

وتضيف الدكتورة إيمان عرجاوي وكيلة الكلية لخدمة البيئة، أن الكلية تساهم في إتاحة فرص عمل للطلاب من الخريجين من خلال التواصل مع الشركات وترشيح الطلاب الذين تم تأهيلهم على مدار سنوات الدراسية الأربعة فى العمل بالمشروعات القومية ومنها مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون والصوب الزراعية والبيوت المحمية وقاعدة محمد نجيب ومزارع المنطقة الشمالية والتي تدرب خلالها على التطبيقات الحديثة فى الزراعة.

وأشارت إلى أن الكلية قامت بالتعاقد مع مطارات برج العرب ومطار النزهة بالإسكندرية ومطار مرسى مطروح على صيانة مهابط الطائرات والمسطحات الخضراء ومكافحة البوص والحشائش من خلال طلاب الكلية.

وأضافت أن الكلية تضم مزارع للأغنام البرية والبلدى والماعز والدواجن والأرانب والسمان وتساهم فى توفير اللحوم البيضاء والحمراء للسوق المحلى بأسعار التكلفة ويتم البيع من خلال منافذ بيع الكلية والجامعة بدمنهور ومنطقة البستان.

ومن جانبه، أكد د. عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور أن الجامعة تولي اهتمامًا خاصًا بكلية الزراعة من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي وإتاحة الفرصة للطلاب للتدريب في مزرعة الكلية والمزرعة البحثية وتأهيلهم لسوق العمل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإمدادها بمستلزمات الانتاج مؤكدًا أن مشروعات الكلية الداجنة والحيوانية تحقق أرباحًا سنوية تغطي تكاليف ومستلزمات الإنتاج، حيث نجحت الكلية فى  دعم السوق المحلي بكميات كبيرة من اللحوم الحمراء والدواجن بجانب إنتاج عسل نحل مقوى للمناعة خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأسره.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة