مقدمو البرنامج مع أحمد عز فى الحلقة الأولى
مقدمو البرنامج مع أحمد عز فى الحلقة الأولى


شاشة رمضان| «بيت للكل».. أول برنامج تلفزيوني عربى مشترك

السيد عيسى

الخميس، 29 أبريل 2021 - 07:07 م

استطاع برنامج «بيت للكل» أن يحقق نجاحًا ملحوظًا ونسبة مشاهدة مرتفعة مع عرض حلقاته الأولى حيث يعد أول وأكبر برنامج تليفزيوني عربي مشترك يبث في توقيت واحد عبر القنوات الرئيسية في «مصر والأردن والعراق وفلسطين» ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي ويقدم البرنامج شافكي المنيري من مصر وضحى الشامي من فلسطين ولميس عبد الكريم «العراق» وكاثي فرج «الأردن».

وكانت الهيئة الوطنية للإعلام، قد أعلنت أن البرنامج يهدف إلى تقديم رسالة إعلامية تحمل رؤى الدول العربية المشاركة تجاه كافة القضايا وأن هناك إعدادًا وتنسيقًا كبيرًا منذ فترة بين الهيئات الإعلامية بالدول المشاركة في البرنامج الذي يتضمن العديد من الفقرات المتنوعة المصحوبة بتقارير ميدانية من الدول الأربع المشاركة تمتزج فيها عناصر الجدية والإبهار والمتعة والترفيه.

كما التقى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بفريق عمل البرنامج ووجه لهم التحية والتقدير للجهد المبذول لخروج البرنامج بهذا الشكل حيث يعد أول وأكبر إنتاج عربى مشترك بين مصر والأردن والعراق وفلسطين ويقدم قوالب إعلامية متميزة تسهم فى تنمية الوعى نحو مختلف قضايا الوطن العربي.

تعاون بين الشاشات

ومن جانبها قالت الإعلامية شافكى المنيرى إن البرنامج يعد تجربة جديدة ونادرة وهو عمل عربي مشترك يجمع عددًا من الإعلاميات والإعلاميين من عدة دول عربية منها مصر والأردن وفلسطين والعراق، مضيفة أن البرنامج فرصة جيدة لكى يحدث تعاون بين الشاشات العربية الناجحة، مشيرة إلى أن فريق العمل سيسافر لتلك الدولة وسيعرض عاداتهم وتقاليدهم فى المعيشة والأكل والشرب، لأن الأجيال الجديدة لا تعرف الكثير عن عادات الدول العربية الشقيقة.

استخدام القوة الناعمة

أكدت الإعلامية العراقية لميس عبد الكريم أن البرنامج يحاول ترجمة مفهوم الوحدة العربية إلى شيء بصرى ملموس وباستطاعة المشاهدين باختلاف ثقافاتهم ومجتمعاتهم أن يتابعوه ويتفاعلوا معه من كل البلدان العربية، وهو استخدام جديد من نوعه لما يسمى بالقوة الناعمة فى إيصال فكرة شديدة المباشرة عن اللُحمة العربية وأهمية إعادة بث الحياة والروح فى مفاهيم وموضوعات الوحدة العربية التى قد يجد البعض أن الاهتمام بها تراجع وباتت الحاجة ماسة لها الآن بعد أن أصبح لدينا جيل من الشباب كَبُر وعاش بمعزل عن هذا المفهوم ولم يتشرب به كما الأجيال السابقة وأضافت أن هناك أفكارا كثيرة لتطوير البرنامج وإضافة فقرات عديدة له من كل الدول العربية المشاركة وربما تطرأ تغيرات على مدة الحلقة فى الأيام القادمة وأشارت لميس إلى أنه لن يتم التركيز على دولة بعينها فكل الدول المشاركة هى محور البرنامج وبذات القدر من الاهتمام يتم تسليط الضوء على جميع الدول، وعلى القضايا المجتمعية وهموم الشباب العربى وأحلامهم وطموحاتهم والتى تشترك فى النهاية بأنها من بيئة واحدة تعانى ذات المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وأضافت أنه سيتم تسجيل حلقات من بغداد ومن العراق بشكل عام.

تعاون عربي مشترك

وتقول الإعلامية الفلسطينية ضحى الشامي إن البرنامج يهدف إلى تقديم رسالة إعلامية تحمل رؤى الدول المشاركة تجاه كافة القضايا وهو أول برنامج تلفزيونى عربى مشترك بين الدول الأربع فلسطين والأردن والعراق ومصر بعد غياب التعاون الإعلامى العربى المشترك ويحمل رسائل سياسية فى بعض الفقرات كالوحدة والهم المشترك والقضية الواحدة.

أما بالنسبة لردود الفعل فقد لاق البرنامج من الحلقة الأولى صدى واسع وخاصة فى الدول المشاركة وكتبت عنه وسائل الإعلام باهتمام كما أن الفكرة لاقت استحسانًا عند جمهور واسع من المتابعين وخاصة مع طبيعة الفكرة التى تجسد شراكة حقيقية والتى قد تساهم فى استعادة روح التقارب العربي.

وأضافت أن البرنامج يعد تجربة غنية مع زملاء من دول عربية مختلفة يجمعنا لسان عربي واحد بلهجاتنا المختلفة ونتحدث عن قضايا مشتركة وعادات وتقاليد وقضايا متشابهة ويكمل كل منا الآخر مؤكدة أن لكل مذيعة من المشاركين فى البرنامج شخصيتها وحضورها وتجربتها المهمة فى الحقل الإعلامي ولكل شخصية ما يميزها على الهواء وأنا سعيدة بهذه التجربة التى تترك لنا المجال بأن نتكامل بما نطرحه خلال الحلقات إضافة لاكتساب علاقات ودية مع زميلات وأيضا زملاء سينضمون فى حلقات قادمة للتقديم.

أما ما يخص القضية الفلسطينية فقالت القضية الفلسطينية مطروحة وحاضرة من خلال ما يصنعه الفلسطينيون من تطور وتقدم وابتكار وتميز رغم كل التحديات والإعاقات التي يفرضها الاحتلال فنحن شعب قادر أيضا..

برنامج «بيت للكل» يعرض كل يوم جمعة 10.00 مساء على القناة الأولى والفضائية المصرية وقناة النيل للأخبار كما يذاع عبر القنوات الرئيسية فى دول الأردن والعراق وفلسطين وتستضيف حلقة الليلة الفنان الأردنى إياد نصار الذى يتحدث عن أهم أعماله الفنية المصرية والعربية ودوره الهام فى مسلسل «الاختيار2».

وكانت الحلقة الأولى من البرنامج قد استضافت الفنان أحمد عز الذى تحدث عن مشواره الفنى ومسلسل «هجمة مرتدة» الذى يشارك به فى السباق الدرامي الجاري وحل الفنان خالد الصاوي ضيفًا على الحلقة الثانية التي احتفلت بذكرى انتصارات أكتوبر والعاشر من رمضان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة