كرم جبر
كرم جبر


كرم جبر: العشوائيات «حفرة من جهنم».. والدولة تتعامل معها

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 03:24 ص

 


كتب: محمد إسماعيل- أسماء السروجي

نظم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، جلسة جوارية مفتوحة بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج.
قال الكاتب الصحفي كرم جبر إن مصر تشهد نهضة كبرى في المشروعات الاقتصادية ولكنها تمتد أيضا للاستثمار في البشر وبناء الشخصية المصرية، مشيرا إلى أهمية المشروع القومي حياة كريمة والذي يوفر حياة آدمية تشمل سكن كريم ودخل كريم.
وأضاف أن وزيرة التضامن هي المسئولة عن إعانة الأسر الفقيرة، المرأة المعيلة، ومحدودي الدخل، والأكثر احتياجا، مؤكدا أن هذا الجانب مهم جدا في حياة المصريين، مضيفًا أن هناك العديد من الملفات التي تعمل عليها الوزارة وأبرزها العشوائيات التي كنا نطلق عليها قديمًا لقب «حفرة من جهنم».


من جانبها قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه خلال الفترة من 2015 إلى 2018 كان الاهتمام الأول للدولة هو حماية المواطنين من الصدمات الاقتصادية والاجتماعية التي كانت تمر بها البلاد وتمثلت الجهود في مد شبكات الأمان الاجتماعي، واستحداث مناطق جديدة لنقل سكان العشوائيات والمناطق غير الآمنه، وتحسين شبكة الطرق والمرافق والخدمات الأساسية، وتحسين الرعاية الصحية وبدء إصلاح منظومة التعليم. 


وقد توجهت جميع مؤسسات الدولة في الوقت الحالي في التركيز على الاستثمار في البشر وتحسين جودة  المواطنين بدءً من الطفولة المبكرة والنشء والشباب وحتى مرحلة التقاعد والخروج إلى المعاش، مضيفة أن الوزارة تفكر حاليا بمنظور تكاملي لتوفير الحماية الاجتماعية والرعاية والتمكين لجميع افراد الأسرة. 


وأكدت القباج أن قاعدة البيانات التي تمتلكها الوزارة حالياً والتي تشمل 9.2 مليون أسرة بإجمالي 33.1 مليون مواطن تسهم في وضوع رؤية شاملة حول المجتمعات المحلية وحول أوضاع الأسر فيها.


وأشارت إلى أن  من السيدات المتزوجات يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة، وهو ما يؤثر على نهضة المجتمعات المحلية.. ولذا تعمل الدولة حاليًا على وضع استراتيجية لتنمية الأسرة المصرية ومنها محور خدمي تقوم به وزارة الصحة لتلبية الاحتياجات غير الملباة، وتقوم التضامن على شق تمكين اقتصادي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات، وشق توعوي وديني، وهي خطة يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء وبتوجيه من الرئيس.. لافتا إلي الدور الكبير للمجتمع المدني في مبادرة 2 كفاية حيث تشارك به 200 جمعية وتعتزم الوزارة زيادتهم إلي 400 جمعية.


وكشفت القباج عن تعزيز برنامج مودة للمقبلين على الزواج ببرنامج آخر لتقديم المشورة الأسرية، وهو ما يشكل جزء مهم في تنمية الأسرة المصرية، وتبحث الوزارة محفزات للأسر لحثها على التماسك والالتزام بمؤشرات التنمية.. مشيدة بالدور المهم لصندوق تحيا مصر في دعم برامج الوزارة التي تستهدف الأسرة المصرية.


وأعلنت الوزيرة عن تسليم الرائدات الريفيات أجهزة تابلت لتسجيل بيانات الأسر التي يقوموا بزيارتها وذلك ضمن رقمنة بيانات هذه الأسر لمعرفة خصائصهم ولاستهدافهم بالبرامج الخدمية الوزارة التي تناسبهم.. مشيرة إلي الربط الشبكي بين الوزارة ووزارات الصحة والتعليم والأزهر الشريف.
وأضافت الوزيرة أن برامج الدعم النقدي تكافل وكرامة أسهمت في خفض نسبة الفقر وخاصة في الصعيد حيث تم ضخ حوالي 50 مليار جنيه، وتم رصد تميز السيدات في إنشاء مشروعات متناهية الصغر رغم ضآلة مبلغ الدعم، وفي إطار توفير مظلة آمنة لإنشاء مشروعات للسيدات، دشنت الوزارة برنامج الفرصة والذي يعمل على عدة محاور منها إعلاء قيمة العمل والشمول المالي، والتوعية بالقوانين والتيسرات التي توفرها.

اقرأ أيضا:  «الأعلى للإعلام» يحقق في مخالفات موقع «بصراحة»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة