حارة الدرب الأصفر
حارة الدرب الأصفر


شوارع لها حكاية| سر تسمية «حارة الدرب الأصفر»

شيرين الكردي

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 03:45 ص

لكل اسم حكاية، وتمتلئ القاهرة التاريخية بحكايات وتاريخ زاخر يكاد لا يعرفه العديد من أهالي العاصمة، ومن بينها حكاية حارة الدرب الاصفر، كما ترويها لنا نوال طارق باحثة في الآثار الإسلامية القديمة.

 تقول "طارق"، تظهر حارة الدرب الاصفر في قلب القاهرة الفاطمية مثل متحف طبيعي مفتوح للزائربن طوال ساعات الليل والنهار وتعد من أجمل شوارع العاصمة التاريخية.

وإذا قررت السير في هذا الأثر التاريخي، فستجده يمتد بداية من منطقة الموسكي وتنتهي بحي الجمالية الشهير، وستجد نفسك فجأة مع واحد من أهم شوارع القاهرة التاريخية، والذي يتقاطع مع حارة الدرب الاصفر.

وعلى الرغم من مرور مئات السنين، تضم الحارة على جانبيها مجموعة ضخمة من التراث الإنساني العظيم، الذي لا يزول قائمًا في مكانه، كما يؤهلها جمالها ونظافتها وبريقها لكي تكون من أجمل المتاحف العالمية المفتوحة للزائرين.

يعتبر بيت السحيمي من أبرز البيوت الأثرية التاريخية الشهيرة التي تزخر بها الحارة، والذي في شهرته عدد من البيوت الأثرية الأخرى من أهمها بيت مصطفي جعفر الخرزاني إضافة إلى عشرات السبل والزوايا الصغيرة والكتاتيب.

وأنت تمر بالحارة التاريخية ستجد أبرز ما يميز بيوتها الأثرية المشربيات المصنوعة من الخشب المخروط دقيق الصنع حيث كانت هذه المشربيات تمتد من جدران البيوت إلى الطريق، ليختفي النساء وراءها عن أعين المارة.

ينظر الكثير من الباحثين في تاريخ العمارة الإسلامية إلى حارة الدرب الاصفر باعتبارها تمثل شاهدًا حيًا على تاريخ مصر الاجتماعي والثقافي خلال ما يزيد على ٥٠٠ عام من الزمان.

وتجسد عمارة حارة الدرب الاصفر في مجملها محصلة لأساليب مدارس إسلامية عدة في فنون العمارة، بداية من العصر المملوكي، الذي بلغت فيه العمارة وفنونها شأناً عظيماً، وليس انتهاء بفنون العمارة في العصور التالية، التي ازدهر فيها فن البناء وارتقت فيها فنون الزخرف، وهو ما ينعكس بوضوح في قصور المماليك وبيوتهم المملوءة بالتحف الخشبية والخزفية والزجاجية فضلاً عن فرشها المحلاة بالطنافس والأبسطة والرياش الثمينة.

 وأضافت، أن الدرب الاصفر  كان سكن المعددة، من تلك المعددة!؟ هي امرأة تأتي في الحزن تصيح وفي الفرح تزغرت وكانت تأخذ أجر على ذلك.

يوجد أكثر من سبب لماذا أطلق عليه الدرب الاصفر؟

- السبب الاول:

 لان معظم المنازل التي توحد في الدرب باللون الاصفر.

- السبب الثاني:

 لان حرفة النحاس كانت موجودة في الدرب بشكل كبير والنحاس لونه اصفر او ذهبي لذلك اطلقوا عليه الدرب الاصفر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة