وزيرة التضامن
وزيرة التضامن


وزيرة التضامن: نولي أهمية كبيرة بمرحلة الطفولة المبكرة 

محمد عبدالمنعم- أمنية فرحات

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 01:34 م

 

تولي وزارة التضامن الاجتماعي أهمية كبيرة بملف الطفولة المبكرة، حيث إن هذه المرحلة تعد من المراحل المهمة للغايةفي تكوين الطفل وتكوين اتجاهاته ووجدانه وأفكاره وسلوكه.

وفي هذا الإطار أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج أن عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم منذ الميلاد وحتى 4 سنوات يبلغ 12 مليون، في حين أن عدد الأطفال المسجلين في الحضانات هو مليون طفل فقط، كما أن هناك فجوة في التغطية بخدمات الطفولة المبكرة بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية وبالتالي فجوة في الالتحاق بالحضانات. 

وأضافت أن هناك عدة مزايا من التحاق الأطفال بالحضانات أهمها تلقي الرعاية الصحية بما يشمل التطعيمات وتحسينمؤشرات التغذية، والاكتشاف المبكر للإعاقة أو لصعوبات التعلم، وتمهيد الأطفال للالتحاق بحضانات رياض الأطفالوبالمدرسة، والرعاية الصحية والإنجابية للأمهات الصغيرات وتعزيز آليات تنظيم الأسرة، وتمكين المرأة والأسرة عن طريقزيادة فرص تشغيل الأمهات، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للشباب والشابات كمقدمى خدمات وأصحاب مشروعاتخدمية تنموية.

وأشارت القباج إلى  أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على اتاحة شاملة لخدمات الرعاية والتنشئة السليمة للأطفالمن خلال تطوير الحضانات القائمة والتوسع فى إنشاء حضانات جديدة لتقليص الفجوة الحالية وانشاء حضاناتاضافية فى قرى حياة كريمة وجار التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الشباب والرياضةلتخصيص مواقع لحضانات الطفولة المبكرة في المدارس وفي مراكز الشباب. 

كما أشارت أن الوزارة انتهت من تطوير 3219 فصلا بإجمالي 867 حضانة في 25 محافظة وتم إلحاق حوالي 30 ألفطفل بالحضانات المُطورة، هذا بالإضافة إلى تدريب 1,083 ميسرة على حقيبة الأنشطة التربوية.

كذلك عملت الوزارة على تنفيذ توجيهات الرئيس في البدء في تنظيم عمل 25 ألف حضانة مرخصة وغير مرخصة، والعملعلى تسهيل توفيق أوضاعها، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تشمل جميع الحضانات والبدء في ميكنتهاومساعدتها على المواءمة مع معايير الجودة التي قامت الوزارة باعتمادها مؤخراً من الهيئة القومية لضمان جودةالتعليم، وجاري تطوير منهج للطفولة المبكرة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي يتوائم مع المنهجالذي تم تطويره للمرحلة العمرية 4-6 والتعليم الأساسي.

 

اقرأ أيضا التضامن: استمرار صرف مساعدات «تكافل وكرامة» وسط الإجراءات الاحترازية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة