صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسترازينيكا: قدمنا 68 مليون جرعة لقاح ضد كورونا في الربع الأول من 2021

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 01:50 م

قالت شركة أسترازينيكا أنها قدمت حوالي 68 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.


وأعلنت شركة الأدوية عن إيرادات بقيمة 275 مليون دولار من مبيعات اللقاح، أو ما يعادل 4.04 دولار للجرعة الواحدة، متعهدة بأن تقدم اللقاح على أساس غير ربحي طالما استمر الوباء.


وقالت الشركة إن 30 مليون جرعة من اللقاح ذهبت إلى الاتحاد الأوروبي، و26 مليونا إلى المملكة المتحدة، و7 ملايين إلى "غافي" وهو تحالف يؤمن اللقاحات للبلدان منخفضة الدخل، و5 ملايين إلى الدول الأخرى.


تم تطوير اللقاح من قبل باحثين في جامعة أكسفورد، الذين رخصوا التكنولوجيا لشركة أسترازينيكا في محاولة للاستفادة من قدرة الشركة العالمية على التصنيع والتوزيع.


كانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أصدرت توصياتها بالاستخدام غير المقيد للقاح "أسترازينيكا"، بعدما قدمت تأكيداً أن فوائد اللقاح تفوق المخاطر المحتملة لتجلط الدم لدى جميع الفئات العمرية.


وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية أن الأخطار الجانبية هي حالات نادرة جدا لجلطات دموية غير معتادة مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، وأوضحت أنه بناءً على التقديرات لحدوث تلك الآثار الجانبية تحدث بواقع شخص واحد لكل 100 ألف شخص يتم تطعيمهم.


وأوضحت أن خطر حدوث جلطات دموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية كان يحدث لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما مقارنة بكبار السن، مؤكدة أن الفوائد تفوق المخاطر لنفس الفئة العمرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة