خالد العناني وزير السياحة والآثار
خالد العناني وزير السياحة والآثار


السياحة في أسبوع | استرداد قطعتين اثريتين و الكشف عن ١١٠ مقبرة بالدقهلية

مي سيد

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 03:53 م

شهدت أجندة وزارة السياحة و الاثار عدة فعاليات هامة خلال الأسبوع على رأسها استرداد مصر لقطعيتن أثريتين من إيطاليا، والكشف عن 110 مقبرة، واجتماع الوزير د. خالد العناني مع لجنة خبراء الترويج السياحي، وخلال السطور التالية  نستعرض أبرز الأحداث خلال الأسبوع الماضي:-

- مصر تسترد قطعتين أثريتين من إيطاليا

 
 تسلم السفير هشام بدر سفير جمهورية مصر العربية لدى إيطاليا، بمقر وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية (الكاربيناري) بروما، قطعتين أثريتين من العصور اليونانية والرومانية؛ الأولى عبارة عن جزء علوي من تمثال لسيدة مصنوع من الفخار، والثانية إناء صغير مصنوع من الفخار له فوهة واسعة ومقبض يربط الفوهة بالبدن، ويعودان للعصر اليوناني الروماني، وقد تم ضبطهما في منطقة جنوة بإيطاليا من خلال الجهات الأمنية المعنية.


في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي تتطلع إليه وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة. 

الجدير بالذكر أن مصر قد وقعت اتفاقية ثنائية مع إيطاليا في مجال استراد الآثار المهربة في عام 2008، ونجحت مصر في استرداد 195 قطعة أثرية، بالإضافة إلى 21 الف و660 قطعة عملة من إيطاليا في عام 2018.


-الكشف عن ١١٠ مقبرة  بالدقهلية

نجحت البعثة الأثرية العاملة في منطقة آثار الدقهلية برئاسة الدكتور سيد الطلحاوي، من الكشف عن  ١١٠ مقبرة يرجع تاريخها إلى ثلاثة مراحل حضارية مختلفة هم: حضارة مصر السفلى والمعروفة بإسم بوتو 1 و 2، و حضارة نقادة III، وعصر الانتقال الثاني المعروف بفترة الهكسوس، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة كوم الخلجان بمحافظة الدقهلية.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن هذا الكشف يُعد إضافة تاريخية وأثرية هامة للموقع، حيث من بين المقابر التي تم العثور عليها 68 مقبرة ترجع لمرحلة حضارة مصر السفلى وخمسة مقابر من عصر نقادة III و 37 مقبرة من عصر الهكسوس، و مازالت الحفائر مستمرة للكشف عن مزيد من أسرار هذه المنطقة.
 
ومن جانبه أضاف الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن ال 68 مقبرة هي عبارة عن حفر ذات أشكال بيضاوية قطعت في طبقة الجزيرة الرملية بالمنطقة، ووضع بداخلها دفنات لأشخاص في وضع القرفصاء؛ حيث كانت أغلبها ترقد على جانبها الأيسر وتتجه رأسها نحو الغرب. بالإضافة إلى الكشف عن بقايا دفنة لطفل رضيع داخل إناء من الفخار من فترة بوتو 2 وضِع معه إناء صغير من الفخار كروي الشكل.


-اجتماع وزير السياحة والآثار بلجنة "خبراء الترويج السياحي" 


اجتمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بلجنة "خبراء الترويج السياحي"وتم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها بحث سبل الترويج السياحي لمصر في عدد من الأسواق العالمية ومن بينها السوق الروسي. 


حيث أشار الوزير إلى لقائه مع سفير دولة روسيا بالقاهرة والذي أكد خلاله على جاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال جميع السائحين من روسيا وجميع دول العالم ولاسيما في ظل الالتزام بتطبيق ضوابط السلامة الصحية والإجراءات الوقائية والاحترازية بما يضمن سلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع. 


كما تم أيضاً خلال الاجتماع اعتماد الشعار الجديد الذي صممته وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية لتمييز الفنادق المصرية التى قامت بتطعيم كافة العاملين بها، إلى جانب مناقشة مقترح إعداد شارات بهذا الشعار يرتديها العاملون الذين تلقوا التطعيم، حيث أن هذا الشعار الجديد هو عبارة عن شعار السلامة الصحية الذي أطلقته الوزارة في مايو الماضي مع إجراء بعض التعديلات عليه التي توضح تطعيم كافة العاملين بهذه المنشأة الفندقية.
 

- تطعيم العاملين بقطاع السياحة 


 قامت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة بزيارة محافظة البحر الأحمر وذلك لمتابعة  سير عمليات تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بالأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد، حيث تفقدت عدد من وحدات التطعيم المؤقتة الموجودة بالفنادق والمخصصة لتطعيم العاملين بقطاع السياحة بالمحافظة.

وجاء ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على صحة وسلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع السياحي. 

وأشارت نائب الوزير إلى أن عمليات تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء تسير على قدم وساق، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، والغرف الفندقية بالمحافظتين، مشيدة بجهود الفرق الطبية في تطعيم العاملين بالقطاع السياحي. 

كما أكدت على حرص الوزارة على الانتهاء من تطعيم كافة العاملين بالقطاع السياحي،  خاصة في ظل اتباع الدولة المصرية لكافة الإجراءات الإحترازية، ولبث رسالة طمآنة للسائحين بآمان المقصد السياحي المصري والحفاظ علي سلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع. 


اقرأ أيضا| تخفيض أسعار التصاريح السنوية لزيارة المتاحف الأثرية | صور

 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة