الفئات الممنوعه من الحصول علي لقاح كورونا و اعراضه الجانبيه
الفئات الممنوعه من الحصول علي لقاح كورونا و اعراضه الجانبيه


قوافل للقاحات تجوب الأماكن الشعبية والمولات

هيئة‭ ‬الدواء: اعطينا ترخيص طارئ لـ 5 لقاحات.. 1.8 مليون مواطن سجلوا

أخبار اليوم

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 05:42 م

هيئة‭ ‬الدواء‭ : ‬اللقاحات‭ ‬الخمسة‭ ‬التى‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬الترخيص‭ ‬تتمتع‭ ‬بالأمان‭ ‬والفاعلية‭ ‬الكاملة

شهدت الأيام الأخيرة ارتفاعا فى تسجيل المواطنين للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا، حتى وصل إجمالى من سجلوا إلى مليون و800 ألف مواطن.

وقالت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن هناك دعما مجتمعيا تقوم به فرق التواصل التابعة للوزارة فى مختلف محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن "عدد هذه الفرق يصل إلى 5 آلاف مفتش صحى بالإضافة إلى 14 ألف رائدة ريفية ويرتدون زيا موحدًا خاصا بهم وبحوزتهم "التابلت" لمتابعة بيانات الصحة العامة الصادرة من الوزارة".

ولفتت إلى أن معدل الإصابات يرتفع كل أسبوع عن الأسبوع السابق له بنسبة 10 %، مشيرة إلى أن زيادة الإصابات بكورونا فى شهر رمضان تعود إلى زيادة الحركة والنشاط الاجتماعى والتجمعات.

وأشارت إلى أنه جار تجهيز مصنع أدوية تابع لشركة فاكسيرا فى مدينة 6 أكتوبر، ليعمل على تصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن الهدف من ذلك هو توفير احتياجات مصر من لقاحات فيروس كورونا المستجد، والاستعداد لتوزيع اللقاحات على إفريقيا.

وكشفت عن أن الوزارة ستقوم بتسيير قوافل طبية لتسجيل المواطنين لتلقى لقاحات فيروس كورونا، قائلة :"سنسير قوافل للقاحات تجوب الأماكن الشعبية والمولات ومحطات القطار، بحيث يكون التسجيل على الهواء مباشرة كتشجيع للمواطنين على تلقى اللقاح".

وأشارت وزيرة الصحة الى مواعيد تلقى اللقاح والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، خلال عطلة عيد العمال، وعيد القيامة، ويوم شم النسيم.

وأضافت أنه يمكن التوجه إلى مراكز تلقى لقاح فيروس كورونا فى عطلة عيد العمال، وعيد القيامة، ويوم شم النسيم، من الساعة 9 صباحًا إلى 10 مساءً، لتلقى اللقاح والوقاية من الإصابة بالفيروس، وخاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.. وقالت إن جميع الطعوم آمنة وفعالة ويظهر عن بعض ممن حصلوا عليها بعض الأعراض لكنها فى مجملها بسيطة وغير ضارة، وتابعت: فاعلية اللقاح تعنى تعرف الجسم على الفيروس الموجود باللقاح وحدوث أعراض تشبه أعراض الإصابة أحيانًا.

 من جانبه أكد الدكتور محمود ياسين، المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة منحت 5 لقاحات لكورونا رخصة الترخيص الطارئ، مؤكدة أن جميع اللقاحات التى حصلت على الترخيص تتمتع بالمأمونية والفاعلية الكاملة.

وأضاف الدكتور محمود ياسين، المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية أن لقاحات كورونا التى حصلت على الترخيص الطارئ تتمثل فى لقاح كورونا فاك "Corona-Vac" إنتاج شركة سينوفاك الصينية و∪سينوفارم∪ و∪كوفيشيلد/استرازينيكا∪، ولقاح سبوتنيك V ولقاح استرازنيكا AZD 1222.

وأشار إلى أن لقاحات كورونا التى حصلت على الترخيص للطوارئ مرت بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.


 

 

مراحل تلقي لقاح كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة