صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أمريكا تتأهب لهجوم طالبان على قواتها في أفغانستان

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 07:19 م

 

قالت وكالة أسوشييتيد بريس إن القوات الأمريكية وقوات حلف الناتو تتأهب وسط أنباء عن هجمات محتملة تستهدف قواتها التي ستنسحب من أفغانستان.

وتتجه الأنظار إلى الأول من شهر مايو المقبل وهو موعد مغادرة جميع القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى من أفغانستان بموجب اتفاق فبراير 2020 بين طالبان وإدارة الرئيس الأمريكي السابق ترامب.

اقرأ أيضًا: حلف الناتو يعلن بدء انسحاب قواته من أفغانستان

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في وقت سابق هذا الشهر أن خطط الولايات المتحدة لسحب جميع القوات المتبقية من أفغانستان ستبدأ بحلول الأول من مايو، مما يعني إنهاء أكثر من عقدين من تواجد القوات الأمريكية بالبلاد.

وحاليا يتواجد قرابة الـ3500 جندي أمريكي و 7000 جندي من الناتو في أفغانستان، وقد تتسبب مغادرتهم في الأسابيع والأشهر المقبلة، في إحداث فراغ أمني.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي تعليقا على انسحاب القوات الأمريكية  "علينا أن نفترض أنه ستجري عرقلة هذا الانسحاب من جانب طالبان".

بينما قال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، للصحفيين إن الانسحاب "معقد ولا يخلو من المخاطر".

قالت وكالة رويترز إن انفجارا وقع اليوم الجمعة 30 إبريل، في مركز ولاية لوكر شرق أفغانستان.

وأشارت مصادر محلية لرويترز أن 27 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء الانفجار الذي يأتي بعد يوم من بدء انسحاب قوات حلف الناتو من البلاد.
وصرح رئيس مجلس لوكر، حسيب الله ستانيك زاي، أن 60 شخصا تعرضوا لإصابات جراء الانفجار.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية عن الشرطة المحلية تأكيدها أن سيارة مفخخة انفجرت على مقربة من حشد من الناس في بل عالم، مشيرة إلى أن الحادث خلف ستة قتلى على الأقل ولا يزال عشرات الأشخاص تحت أنقاض مبنى تضرر جراء الانفجار.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة