محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة


6 مليارات جنيه منحة للعمالة غير المنتظمة و200 ألف وثيقة تأمين تكافلى

أخبار اليوم

الجمعة، 30 أبريل 2021 - 08:54 م

آلاء المصرى

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أن أبرز المكاسب التى حققها العمال تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بصرف 6 مليارات جنيه على مرحلتين من خلال المنحة الرئاسية وتسليم 200 ألف وثيقة تأمين تكافلى ضد الحوادث والوفاة أو العجز الكلى المستديم أو الجزئى للعمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين.

مشيرًا فى هذا الصدد إلى صرف مليار و92 مليونًا و483 ألف جنيه لــ 633 ألفًا و164 عاملًا يعملون فى 9679 منشأة متضررة فى قطاع السياحة والغزل والنسيج كإعانات من صندوق الطوارئ بالوزارة بسبب تضررهم من أزمة كورونا.

وقال الوزير إنه تم الانتهاء من حصر 42 ألف عامل غير منتظم على مستوى الجمهورية منهم 25 ألفًا بمدينة العلمين الجديدة وما يزيد علي 15 ألف عامل فى مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة و2000 عامل بشركتين ببورسعيد ويجرى حاليًا استكمال حصر هذه الفئة لإنشاء قاعدة بيانات لها وبالنسبة لعودة العمالة المصرية لليبيا أكد سعفان أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الحكومتين المصرية والليبية لتنظيم وتسهيل تنقل الأيدى العاملة بين البلدين.

ونصت المذكرة على أن يتحمل صاحب العمل الذى يستقدم عمالا مصاريف سفر وعودة هؤلاء العمال من مصر إلى ليبيا على أن يتمتع العمال بجميع الحقوق والمزايا التى تشمل الأجور وساعات العمل والراحة الأسبوعية والإجازات بأجر التأمينات الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) الخدمات التعليمية والصحية. ويجوز للعمال أن يتقدموا بطلب أصطحاب عائلاتهم أو الحاقهم بهم.

وأشار سعفان إلى أن إلغاء نظام الكفيل فى السعودية من أهم المكاسب للعمالة المصرية بعد منح 10 حقوق جديدة على رأسها حرية التنقل من وظيفة لأخرى دون موافقة صاحب العمل والسفر خارج المملكة بمجرد إخطار صاحب العمل إلكترونيا وحق مغادرة المملكة نهائيًا دون موافقة صاحب العمل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة