كيكة الشطرنج
كيكة الشطرنج


حلويات رمضان| طريقة عمل كيكة الشطرنج

ريم الزاهد

السبت، 01 مايو 2021 - 12:40 ص

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار، لتعويض الجسم بعد صيام ١٤ ساعة في نهار شهر رمضان الكريم، ومن الحلويات الخفيفة التي يمكن تناولها هي "كيك الشطرنج". 

اقرأ أيضا | 

حلويات رمضان | أسهل طريقة لتحضير كيكة الشوكولاتة بالتوفي 

المقادير: 


كوب زبد بدرجة حرارة الغرفة. 
كوب و2 ملعقة كبيرة سكر. 
¼ 2 كوب دقيق ذاتي التخمير أو دقيق كيك. 2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر. 
4 بيضات. 
½ 2 ملعقة كبيرة حليب. 
ملعقة صغيرة فانيليا سائلة. 
½ 2 ملعقة كبيرة كاكاو خام "غير محلى". 
2 ملعقة كبيرة ماء ساخن. 

لكريمة الحشو: 

¼ 1 كوب كريمة سائلة. 
½ 1 كوب شوكولاتة خام مبشورة. 
2 ملعقة صغيرة زبد غير مملح.


طريقة التحضير: 

سخني الفرن على درجة حرارة 160 مئوية، ثم ادهني قالبي خبز دائريين مقاس 18 سنتيمترا بالزبد، ثم رشي الدقيق بداخلهم. 

و في وعاء كبير، ضعي الزبد والسكر والدقيق والبيكنج بودر والبيض والحليب والفانيليا، ثم اخفقي بالمضرب الكهربائي على سرعة عالية لمدة دقيقتين أو حتى تمتزج المكونات جيدًا. 


صبي نصف كمية خليط الكيك في أحد قالبي الخبز، وضعيه جانبًا. وفي وعاء صغير، اخلطي الكاكاو مع الماء الساخن حتى يصبح الخليط ناعمًا، ثم اتركيه يبرد قليلًا، ثم أضيفيه إلى مقدار خليط الكيك المتبقي، وقلبي جيدًا.

صبي الخليط في القالب المتبقي، ثم ضعي القالبين في الفرن، واخبزي الكيك حتى ينضج من 35 إلى 40 دقيقة أو حتى تخرج خلة أسنان نظيفة عند غرسها به. 

اتركي الكيك يبرد في القالب عدة دقائق، ثم أخرجيه، واتركيه يبرد تمامًا. سخني الكريمة السائلة حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم ارفعيه من على النار، وأضيفي الشوكولاتة المبشورة، وقلبي حتى تذوب تمامًا، ثم أضيفي الزبد، وقلبي حتى يذوب. 

غطي سطح الكريمة بنايلون المطبخ، ثم ضعيها في الثلاجة حتى تتماسك. بواسطة برجل، ارسمي على ورقة زبدة، دائرة بحجم الكيكتين، ثم ارسمي بداخلها ثلاث دوائر أصغر بفارق سنتيمترين بين كل دائرة. 

قصي الدوائر، ثم خذي الدائرة الثانية، ستكون مثل حلقة مفرغة من المنتصف. اقسمي الكيكتين الفانيليا والشوكولاتة من المنتصف إلى نصفين. 

ضعي الورقة المفرغة في منتصف الكيك، ثم ثبتيها من جهتين بخلتي أسنان، ثم بواسطة سكين قصي حول الورقة من الداخل والخارج، حتى يصبح لديكِ ثلاث حلقات من الكيك.

كرري الخطوة السابقة مع بقية الكيك، ثم ادهني حواف الكيك الداخلية بطبقة رقيقة من كريمة الشوكولاتة، ثم بدلي حلقات الكيك، لتكون الحلقة الكبيرة الخارجية كيك شوكولاتة، ثم الوسط كيك فانيليا، ثم الداخلية شوكولاتة، والعكس مع حلقات كيك الفانيليا الكبيرة. 

ضعي طبقة الكيك الأولى في طبق التقديم، ثم ادهنيها بطبقة رقيقة من الكريمة، ثم ضعي طبقة أخرى من الكيك بلون معكوس، فإذا كانت الطبقة الأولى كيك الفانيليا من الخارج، فالطبقة التي تليها كيك الشوكولاتة بشكل الطبقة الخارجية، وهكذا مع الطبقة الثالثة والرابعة. 

غلفي الكيك بالكريمة من الخارج، وزيني الوجه بالشوكولاتة المبشورة، وبمجرد تقطيع الكيك لتقديمه، سترين مربعات لوحة الشطرنج.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة