صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


باحثة بمعهد الأغذية توضح خطورة الفسيخ على المائدة الرمضانية | فيديو

محمد زين

السبت، 01 مايو 2021 - 03:20 م

 

قالت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية د.منال عزالدين، إن المصريين القدماء كانوا يحتفلون بأعياد شم النسيم، حتى أن حقوق الملكية الفكرية للفسيخ تعود للقدماء المصريين.

وأضافت الدكتورة منال عزالدين، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر" عبر التلفزيون المصري، أن الفسيخ الذي يحتوي على نسبة ملح أقل من الفسيخ الطبيعي، يسبب مشاكل صحية، وذلك لأنه لم يحصل على الوقت الكافي لتصنيعه.

وشددت على ضرورة ابتعاد أصحاب أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم عن تناول الفسيخ، كما حذرت  أصحاب أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم من تناول الفسيخ.

وتابعت: "لو ناوي تاكل الفسيخ احنا مش هنقولك لا، ولكن يجب مراعاة بعض الشروط، ومنها شراء الفسيخ من مصدر موثوق فيه".

وأوضحت أنه إن لزم الأمر الإفطار على الفسيخ، فيجب أن يكون على نفس المائدة الدوم والكركاديه البارد، وذلك لأن تلك المشروبات تساعد على تنظيم ضغط الدم، ولكن مع الابتعاد تماما عن العرقسوس والمشروبات الغازية التي تسبب عسر الهضم.

وأوضحت: "من يحدث لديه زغللة أو دوار أو تنميل في الوجه واليدين  أو صعوبة في التنفس بعد تناول الفسيخ، يذهب مباشرة إلى مراكز السموم التي توجد في محافظات مصر لأنه يكون تسمما من الفسيخ، الذى يضرب مباشرة الجهاز العصبي"، مؤكدة أنه يوجد مصل يجب أن يتم تناوله عقب حدوث تلك الأعراض بدقائق، فيتأذى الشخص في حالة عدم توجهه إلى مراكز السموم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة