كامل الوزير من موقع مونوريل العاصمة الإدارية: 21% نسبة التنفيذ 
كامل الوزير من موقع مونوريل العاصمة الإدارية: 21% نسبة التنفيذ 


كامل الوزير من موقع مونوريل العاصمة الإدارية: 21% نسبة التنفيذ 

وفاء الشابوري- نشوة حميدة

السبت، 01 مايو 2021 - 04:22 م

تابع وزير النقل الفريق كامل الوزير، اليوم السبت الأول من مايو، معدلات تنفيذ مشروع  قطاع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الذي يبلغ طوله 56.5 كم. 

خاص| «الحي التجريبي» لاشتراطات البناء الجديدة يشعل خلافا بين التنمية المحلية

ويشمل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 22 محطة، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 21 % و بلغت نسبة الاعمال المدنية 25% "تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم" كما النسبة الكلية للأعمال الكهروميكانيكية 17.6% وتم تصنيع القطار الاول واختباره بالكامل وجارى تصنيع القطار الثانى والثالث والرابع وبلغت نسبة الوحدات المتحركة 25%. 

وتابع الوزير خلال جولته بالمسار أعمال صب الخوازيق والأعمدة وتفقد كل قطاعات ومحطات المشروع واكد على أن منطقة يتم نهو الأعمال بها يتم إعادتها كما كانت وأفضل، بالإضافة إلى ضرورة تكثيف الاعمال للانتهاء من المشروع في الموعد المحدد خاصة مع الأهمية الكبيرة للمشروع الذي سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً "القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية" وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد. 

 

 ولفت الوزير إلى أن مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات، مشيرا إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.

 

جدير بالذكر أن قطاع مونوريل العاصمة الادارية يتم تنفيذه على مرحلتين على التوازي تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة  مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط إفتتاحها فى نهاية مايو 2022 وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالي 11.5كم ومخطط إفتتاحها في فبراير 2023. 

ويذكر أن قطاعي المشروع (العاصمة الادارية الجديدة والسادس من أكتوبر)  يتم تنفيذهما  من خلال تحالف يضم شركات (الستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) ويبلغ طولهما 98.5 كم بعدد 34 محطة وسيساهمان في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030 حيث أن منظومة النقل هي أحد شرايين التنمية العمرانية والإقتصادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة