أرشيفية أرشيفية

عيد العمال | خبراء: الدولة دعمت العامل المصري تأمينيا

نرمين سليمان السبت، 01 مايو 2021 - 07:17 م

 

تشهد الفترة الأخيرة، اهتمام الدولة المصرية بالعمال والتأمين عليهم، حيث أن التأمين على العمال يحمي صاحب العمل من الالتزامات الناجمة عن المرض والحوادث أو الإصابات التي تحدث فى موقع العمل.

وفي بعض الدول يجب على صاحب العمل أن يدفع تكاليف الرسوم القانونية وأي تعويضات إلى العامل أوعندما يصبح العامل مريضا عند أداء العمل أو اصابته بالعجز نتيجة أدائه عمله وهذا مشمول في نطاق التغطية وإن تأمين تعويض العمال ضروري للأعمال التجارية

واهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحماية ورعاية العمالة المصرية بالداخل والخارج وعمل على مبادرات لحماية العمالة الغير منتظمة، وعمل على التغطية التأمينية الشاملة للعمالة المصرية

وتستهدف التغطية التأمينية لملايين العمال المصريين حتى ينالوا قسطاً من التأمين، يفيد العامل وأسرته من بعده لاعانتهم على ظروف الحياة، بل والزم قانون التأمينات والمعاشات الجديد، صاحب العمل على التأمين على العاملين والموظفين فى مؤسسته أو شركته، وذلك من خلال تقديم طلب اشتراك مؤمن عليه وفقا للنموذج س1 المرفق باللائحة وذلك خلال 14 يوما من التحاق أي عامل بالعمل لديه.

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات، أن أهمية هذه الاستمارة تتمثل في حصول العامل أو الموظف بالقطاع الخاص على الحماية التأمينية إضافة إلى ربط المنشأة وحساباتها على قاعدة بيانات معلومات الحاسب الآلي بالهيئة.​

 

وكشف خبراء التأمين أهمية التأمين على العمال وفوائده:

ومن جانبه، يقول علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين إن شركات التامين تقوم بدور فعال في تأمين العمالة سواء العمالة المنتظمة أو العمالة الموسمية، فتقوم شركات التامين باصدار وثائق تأمين حياة جماعي للعمالة المنتظمة وهذه الوثائق تغطي الوفاة أي كان سبب الوفاة سواء وفاة طبيعية أو وفاة بحادث.

علاء الزهيري : الرئيس السيسي دعم العمالة غير المنتظمة
 

وأضاف علاء الزهيري في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن هذه الوثائق تضمن صرف مبلغ التامين للعامل حال بقاء العامل علي قيد الحياة وبلوغه سن المعاش القانوني.

وتابع رئيس الاتحاد المصري للتأمين، ان معظم هذه الوثائق تقوم بصرف مبلغ التأمين للعامل وهو يعادل في أغلب الأحيان قيمة عدد شهور من الراتب.

وأضاف رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن شركات التأمين تقوم بإصدار وثائق تأمين للعمالة الموسمية الغير منتظمة وتكون معظم تغطياتها حوادث شخصية

وأشار علاء الزهيري، إلى أن هذا النوع من التأمين يضمن تغطية الحوادث التي قد تصيب هذه العمالة وتؤدي إلى عجز جزئي أو عجز كلي مستديم،

وتمتد التغطية بهذه الوثائق إلى تغطية الوفاة التي قد تحدث للعامل نتيجة حادث.

وأكد علاء الزهيري على أن رئيس الجمهورية أطلق مبادرة منذ عامين تقريبا لتغطية العمالة الغير منتظمة بوثيقة امان، حيث تم الاتفاق على أن يتم شراء شهادة من أحد البنوك التي اشتركت في المنظومة، مع إستخدام جزء من عائد هذه الشهادة لشراء وثيقة التأمين.

 وثائق التأمين تقدم ضمن تغطياتها التي تشمل جميع أطياف المجتمع
 

ويقول وليد سيد مصطفى الخبير التاميني، أن وثائق التأمين تقدم ضمن تغطياتها التي تشمل جميع أطياف المجتمع وممتلكاتهم العديد من التغطيات المناسبه للعمال، مضيفا إلى أنه توجد وثائق خاصة بالتأمين علي الحوادث الشخصيه علي العمال أثناء تأدية عملهم بمواقع العمل المختلفه سواء إنشاء أو تركيب أو تشغيل وتكون التغطيه ضد الوفاه بحادث أو العجز الكلي أو الجزئي المستديم.

وتابع وليد سيد، وتوحد أيضا تغطية التأمين الطبي والذي ظهرت بقوة بأهميتها ودورها الهام هذه الفتره بعد تفشي حائحه كورونا ويطلب من العملاء تاريخ ميلاد الموظفين والمديرين والعمال، وأيضا جدول المنافع والمزايا المطلوب كل فئه وحدود التغطية.

وأكد خبير التأمين وليد سيد مصطفى، على أنه يوجد تأمين علي العمالة بالخارج ويمتد لفقد الوطائف والتعويض عن ذلك ومتابعا كمايوجد تأمين لخيانه الامانه ونقل النقدية علي المندوبين والموظفين.

 شركات التأمين علمت على دعم الإقتصاد المصري

وفي نفس السياق، قال الخبير التاميني جمعة زكي، أن أهمية شركات التأمين يمكن حصرها في الآتي:

 

أولا: بالنسبه للإقتصاد القومى: تساعد فى إستمرار عجله الإقتصاد فى الدوران وذلك من خلال تعويض العملاء المتضررين من الخسائر المغطاه تأمينا، حيث انه فى كثير من الاحيان تكون الخسائر جسيمة لايمكن أن يتحملها عميل وبالتالي قد يترتب عليها عدم قدرته فى الاستمرار فى الانتاج.

وتابع زكي ومن الناحية الاقتصادية، تساعد شركات التأمين فى دعم الاقتصاد من خلال الإستثمار فى المشروعات القومية وبالتالي يساعد فى النمو الاقتصادى والناتج القومى.

ثانيا: على مستوى المجتمع تقوم شركات التأمين بدور هام كأحد منظمات المجتمع المدنى وذلك من خلال مبادراتها فى خدمة المجتمع مثل تنمية بعض القرى الأكثر فقرا وتوفير العلاج لغير القادريين والتبرعات لمنظمات المجتمع المدنى الأخرى.

 

وعلى مستوى الفرد يوفر التأمين العديد من التغطيات للأفراد ابتداء من التأمين على الحياه للأفراد وأسرهم مثل مبادره التأمين متناهى الصغر للتأمين على العمال ومحدودى الدخل.

 

وأشار جمعة زكي، إلى أن التأمين الطبي للفرد والأسرة يعمل على التعويض في الوفاة والعجز واصابات العمل، وأخيرا يعتبر التأمين ملاذا للاستثمار سواء للأفراد أو الشركات.

 

أقرأ ايضا

 «زعيم الأغلبية»: عمال مصر أيقونة العطاء والكفاح والإخلاص والبناء 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة