صورة تجمع نائبات بالبرلمان العربي
صورة تجمع نائبات بالبرلمان العربي


الأعلى إقليميا.. البرلمان العربي يسعى لرفع تمثيل المرأة لـ25%

أحمد نزيه

السبت، 01 مايو 2021 - 07:43 م

يخطط البرلمان العربي، لجعل تمثيل المرأة داخله هو الأكبر من بين جميع البرلمانات الإقليمية في المنطقة، في خطوةٍ تهدف إلى رفع مكانة المرأة العربية، والإقرار بدورها المجتمعي المهم.

 

ويسعى البرلمان العربي، الذي يتألف من 88 عضوًا، إلى جعل حصة المرأة داخل البرلمان تفوق الربع، ما يزيد عن 22 نائبة داخل البرلمان العربي من النساء.

اهتمام كبير بالمرأة

وفي غضون ذلك، أكدت الدكتورة مستورة الشمري، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، أن البرلمان العربي يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم المرأة العربية وتمكينها ودعم قدراتها في جميع المجالات، مشيرةً إلى أنها تحظى بأولوية متقدمة في إستراتيجية العمل الجديدة للبرلمان العربي، وذلك تقديرًا للإنجازات الكبيرة التي حققتها المرأة العربية، وإدراكًا لحجم وعِظم المسئولية الكبيرة التي تتحملها في بناء وتنمية أسرتها الصغيرة ووطنها ومجتمعها العربي الكبير.

 

 

ولفتت الشمري، إلى جهود البرلمان العربي في هذا الصدد بشأن إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي، وذلك في إطار رؤية البرلمان العربي لمناهضة العنف ضدها في كافة المجالات.

 

وقالت الشمري، إن "البرلمان العربي يحث كل المؤسسات المعنية في الدول العربية إلى مساندة المرأة العربية ودعمها بشكل عام، والتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والنفسية السلبية على المرأة والفتاة التي تسببت فيها جائحة كورونا"، مضيفةً أن البرلمان العربي يشدد على ضرورة وأهمية العمل معًا من أجل برلمانات تدعم تكافؤ حقيقي للفرص بين الجنسين.

 

تمثيل بنسبة 25%

 

ونوهت الشمري إلى تحركات البرلمان العربي في دعم المرأة والتي ترجمت إلى واقع، مشيرة إلى أن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان العربي تصل إلى 25%.

 

وقالت: "نسعى إلى زيادة هذه النسبة، كأحد محاور إستراتيجية العمل الجديدة، لتصبح الأعلى بين البرلمانات الإقليمية. كما تم تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى داخل البرلمان العربي من البرلمانيات تركز على النوع الاجتماعي وتقديم الدعم الفني والبرلماني للبرلمانيات وذلك بالتنسيق مع المنظمات المعنية بشؤون المرأة".

 

وذكرت الشمري، أن عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، تبنى إقامة منتدى برلماني للبرلمانيات العرب، فضلًا عن برنامج تمكيني للبرلمانيات العرب في مجالات التشريع والرقابة والدبلوماسية البرلمانية.

 

اقرأ أيضا

 البرلمان العربي يدعو لإنشاء صندوق لمواجهة بطالة الشباب في ظل كورونا 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة