صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


السودان: إثيوبيا تريد فرض سياسة الأمر الواقع بمفاوضات سد النهضة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 01 مايو 2021 - 10:36 م

قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي إن إثيوبيا تعمل على شراء الوقت بمفاوضات سد النهضة والتي شهدت تعنتا من جانبها، من أجل فرض سياسة الأمر الواقع.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية أجرت اليوم السبت 1 مايو، مشاورات ثنائية مع سام كوتيسا وزير خارجية أوغندا، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في أغلب المجالات سواء الاقتصادية أو االإقليمية.

اقرأ أيضًا: السودان يطالب قادة الدول الأفريقية الضغط على إثيوبيا في أزمة سد النهضة

وبحث الوزيران عدداً من الموضوعات على رأسها ملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة والحدود بين السودان وأثيوبيا ودور الايقاد في استقرار المنطقة وبناء السلام.

وأكدت الوزيرة خلال المباحثات على أن السودان بعد ثورة ديسمبر يتطلع لبناء علاقات ندية متوازنة قوامها التعاون والمصالح المشتركة.

وأضافت الصادق المهدي أن الأوضاع في المنطقة تستدعي من القادة الأفارقة مد جسور السلام ودعم الاستقرار السياسي، مشددة على أن السودان لن يدخر جهدا من أجل بناء سلام مستدام.

وأشارت إلى أن تجربة الانتقال في السودان والشراكة الانتقالية بين أطراف الإعلان السياسي وتوقيع اتفاق السلام في جوبا وانخراط أطراف العملية السلمية والرغبة والاستعداد لاستكمال السلام تشكل قوة دفع للتغلب على التحديات، وأوضحت الوزيرة أن السودان قدم كافة التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.

وحول أهداف الجولة الأفريقية التي قامت بها قالت إنها تأتي انطلاقاً من حرص السودان على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحقق مصالح الدول الثلاث قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية من الجانب الاثيوبي.

وأضافت أنها أكدت خلال الجولة الأفريقية على ثوابت الموقف السوداني الداعي لدعم آلية تفاوضية جادة وفعّالة بقيادة الاتحاد الأفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين تسفر عن التوصل إلى اتفاق ملزم.

وأعرب سام كوتيسا، وزير خارجية أوغندا عن أمله بأن يتوصل السودان وإثيوبيا لحل مشكلتي سد النهضة والحدود بوسائل سلمية تراعي المصالح المشتركة وتخاطب المخاوف الحقيقية، مؤكدا ان بلاده ستدعم الاتجاه إلى حل تفاوضي ودي. 

وأشار كوتيسا إلى أن الحل المتفاوض عليه يجب أن يصب في مصلحة الأطراف الثلاثة دون أن تسبب ضررا لأي طرف، وأكد استعداد أوغندا مساعدة كافة الأطراف لإيجاد حل يكسب فيه الجميع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة