الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب


«أديب» يعلق على تصريحات «الطيب» حول تجديد الخطاب الديني | فيديو

محمد زين

السبت، 01 مايو 2021 - 11:10 م

عقب الإعلامي عمرو أديب، على تصريحات الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، حول قضية تجديد الخطاب الديني، قائلًا: "الناس وقفت أمام تصريحات الإمام الأكبر شيخ الأزهر بكثير من الترحاب وبعض الاستغراب، ولم نألف عن شيخ الأزهر مثل هذه التصريحات من قبل".

 

وقال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أمس الجمعة، خلال الحلقة التاسعة عشرة من برنامج "الإمام الطيب"، إن ‏الدعوة لتقديس التراث الفقهي، ومساواته في ذلك بالشريعة تؤدي إلى جمود الفقه الإسلامي المعاصر، نتيجة تمسك البعض بالتقيد -الحرفي- بما ورد من فتاوى أو أحكام فقهية قديمة كانت تمثل تجديدا ومواكبة لقضاياها في عصرها.

 

وقال أديب، خلال برنامجه "الحكاية"، مساء السبت، إن فضيلة شيخ الأزهر الشريف ينادي بالتأويل والتفسير وليس بالنقل.

 

ومن جانبه قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "هناك فرق بين الفقه والشريعة ويتم تدريسه بالأزهر منذ القدم، الحكم الفقهي هو اجتهاد من الفقيه المجتهد في مسألة لا نص فيها وقد يصيب المجتهد أو يخطيء، أما الحكم الشرعي فهو قطعي الدلالة وليس فيه اجتهاد، خطابنا الديني كان يفتقد الصدق والأمانة وتصريحات شيخ الأزهر بمثابة بداية لتجديد الخطاب الديني".

 

وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الشرع في الأصل يتكون من نصوص الكتاب أو السنة، والحكم الفقهي يكون بفهم الكتاب والسنة وما استنبطه العلماء منهما.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة