مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب،
مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب،


أفغانستان ترفض عنف طالبان الـ «غير مبرر» وسط انسحاب القوات الأمريكية

أ ش أ

الأحد، 02 مايو 2021 - 11:10 ص

رفض مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب، عنف طالبان المستمر والفظائع، التي ترتكبها الحركة وسط انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وأعلن محب في مؤتمر صحفي- وفق ما أوردته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الأحد أن الحكومة لا ترى أي مبرر لحرب طالبان إذ تستعد القوات الأمريكية وقوات الناتو للانسحاب من أفغانستان .

وقال إن طالبان هي قوة مدعومة من الاستخبارات الباكستانية وتواصل السعي للسيطرة على السلطة ، مشيرا إلى أن الحركة تستخدم أساليب مختلفة لتبرير العنف، قائلا كانوا يبررون قتل المدنيين، فإن طالبان بالفعل تبرر استعبادهم للاستخبارات الباكستانية،وبحسب محب، فإن طالبان تحصل على معداتها العسكرية وموادها المتفجرة من الاستخبارات الباكستانية .

وأوضح مستشار الأمن القومي الأفغاني أن طالبان هم دمى في أيدي الاستخبارات الباكستانية ،وأنهم يتلقون تعليمات من باكستان لـ "قتل الأفغان" وتدمير أفغانستان والعالم بأسره يعرف ذلك.

وأشارت وكالة الأمن القومي الأفغاني إلى أن القاعدة تلعب دورًا رئيسيًا في تأجيج حرب طالبان في أفغانستان واستمراها، لكن الحركة ترفض باستمرار وجود أي علاقات تربطها مع تنظيم القاعدة .

ومن ناحية أخرى، أكد القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني الجنرال ياسين ضياء أن القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي ستغادر أفغانستان، قائلا إن عملية الانسحاب بدأت عمليًا، وأن القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي ستغادر قواعدها وستتجمع في قاعدة باجرام الجوية من هناك وستغادر أفغانستان.

وبدوره، قال مستشار وكالة الأمن القومي إن عملية الانسحاب أثارت مخاوف بشأن مستقبل أفغانستان، مضيفا أن الحكومة تتوقع أن تواصل طالبان عنفها وأن يصبح كل أفغاني هدفًا لها،وفي غضون ذلك، تعهدت قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية بالدفاع عن أفغانستان وحدودها ضد أي نشاط عدائي.

اقرأ أيضا:  القوات الأمريكية ترد على هجمات صاروخية استهدفت مطار قندهار الأفغاني

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة