الاسماك - أرشيفية
الاسماك - أرشيفية


شم النسيم 2021| «حتى لا تقع فريسة».. 8 علامات تدل على فساد الأسماك

عادل إسماعيل

الأحد، 02 مايو 2021 - 03:47 م

ساعات ويهل علينا شم النسيم 2021، ويحتفل المواطنين للمرة الثانية وللعام الثاني على التوالي داخل المنازل وذلك نظرا للظروف الراهنة وضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وغلق كافة المتنزهات والشواطئ والحدائق، لمواجهة الموجة الثالثة من كورونا.

ومع الاحتفال بشم النسيم حتى وأن كان داخل المنازل لا يمنع من تناول الأكلات المميزة لهذا اليوم من أسماك طازجة ومملحة  والفسيخ والرنجة والليمون والبصل.

أقرأ أيضًا| «الزراعة» تغلق حدائق الحيوان والأورمان والأسماك في شم النسيم

وترصد «بوابة أخبار اليوم» 8 علامات تؤكد فساد الأسماك وعدم صلاحيتها للاستهلاك، وفقا النشرة التي أصدرتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بشأن شروط صلاحية الأسماك للاستهلاك الآدمي مع استقبال أعياد الربيع.

1-رائحة الأسماك تكون عفنة كريهة غير مقبولة.

2-تبدأ عين السمكة في الضمور وتكون مغطاة بقليل من اللزوجة وتكون القرنية معتمه«صفراء اللون» وإنسان العين يفقد سواده وتظهر على العين كلها سحابة.

3-الخياشيم لونها بني قاتم أو صفراء أو خضراء عليها مخاط لزج كريهة الرائحة.

4-القشور الموجودة على الأسماك تكون سهلة النزع.

5-جلد  السمكة يكون فاقد اللمعان ومغطى بطبقة مخاط ويختلف لونه ع اللون الطبيعي حسب نوع الأسماك.

6-يفرز اللحم عصارة عند الضغط عليه ويتغير لونه إلى ما يشابه لون اللبن" فإذا كان اللون الأصلي ورديا مثل حالة السلمون يتغير اللون إلى أصفر رمادي"، وتكون الرائحة غير مقبولة وتنخفض اللحوم بالضغط عليها بالأصبع ويستمر الانخفاض بعد زوال الضغط.

7-تظهر على جانبي سلسلة الظهر هالة من اللون الأحمر البني ويكون مصدرها وعاء الدم الرئيسي، ويتخلل الدم أنسجة اللحوم التي يسهل انفصالها عن العظم وغشاء الخياشيم مرفوع أو سهل الرفع.

8- يعمل قطاع طولي في السمك يلاحظ ما يلي، وجود دم متأكسد منتشر بين العضلات رائحته كريهة، والتصاق جميع الأحشاء مع وجود رائحة كريهة، واصفرار الدهن تحت الجلد مع وجود رائحة تزنخ.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة