البابا تواضروس الثاني في قداس عيد القيامة 2021
البابا تواضروس الثاني في قداس عيد القيامة 2021


كورونا يحرم الكنيسة من الاستقبالات... و التواصل الاجتماعي يعطي البابا بركات المهنئين

في يوم العيد.. كاتدرائية العباسية بدون مهنئين

محمد زيان

الأحد، 02 مايو 2021 - 04:29 م

البابا تلقى التهاني عبر الواتس و الفايبر ... وغادر الى الدير

" هذا هو يوم العيد الذي به سررت ... وبه أسعد ، وتسعد الكنيسة الواحدة الجامعة الرسولية ، ويسعد الشعب في كل مكان بقيامة رب المجد " ، ولكن هذا العام حالت جائحة كورونا دون تدفق المهنيين على المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، لتقديم التهاني بعيد القيامة المجيد "... وكأن هذا هو لسان حال البابا تواضروس الثاني "- بابًا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - الذي غادر مقره صباح اليوم متوجهاً إلى دير الأنبا بيشوي ، بعد أن أعطت كورونا حرماناً للكنيسة كلها من بركات المهنيين الذين يتدفقون في هذا اليوم على المقر البابوي لتقديم التهاني وإعلان المحبة في يوم سعيد من أيام الله في الأرض .

اقرأ أيضاً | البابا تواضروس: نصلي من أجل حل أزمة سد النهضة

ولكن رغم ذلك حرص المحبين على تقديم التهنئة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بيدلا عن الذهاب الى مقر خليفة مارمرقس الرسول، قداسة البابا المعظم " تواضروس الثاني " الجالس على كرسي مارمرقس، وعملت وسائل التواصل الاجتماعي على فكت قيود كورونا وفتحت الأبواب على مصراعيها لكي تتوافد التهاني على قداسة البابا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.


وكانت التهاني قد تدفقت على قداسة البابا صباح اليوم من كبار الشخصيات العامة بالدولة والوزراء والسياسيين ونواب للبرلمان ورجال الجيش والشرطة والأزهر والأوقاف ووسائل الاعلام .

 

قال المتحدث الرسمي بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية إن هذا اليوم مر بدون زيارات ولا استقبالات تظراً للظروف الصحية التي تمر بها البلاد ، والكنيسة جزء منها ، فلم تكن هناك معايدات - مثل الأعوام السابقة - وجلس قداسة البابا يتلقى التهاني بالعيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الواتس آب والفايبر والايمو وغيرها من وسائل التواصل التي نفعت في ظل هذه الظروف .


يقول القمص "موسى" :" مر اليوم بشكل استثنائي وبهدوء ولم تكن هناك أيه استقبالات رسمية ولا شعبية للتهنئة بالعيد للحرص على عدم انتشار الوباء .


ويشير المتحدث الرسمي للكنيسة أن قداسة البابا أعلن عن عدم استقبال المهنيين داخل الكنيسة باعتبارها جزء من المجتمع، لكي يوجه رسالة لكل بيت وللأسر التي تحتفل بالعيد لتطبيق الاجراءات الاحترازية، وهذه دعوة صريحة من قداسته لكل بيت ألا يكون فيه تجمعات ولا خروج حرصاً على الأرواح ، ذلك لأن الكنيسة تقدم نموذجاً للشعب للاقتداء به.


وعن أهم الشخصيات التي قدمت التهنئة للبابا في هذا اليوم ، قال المتحدث الرسمي للكنيسة :" كان السيد الرئيس " عبد الفتاح السيسي " في مقدمة المهنيين بالعيد أمس ، ورئيس الوزراء الدكتور " مصطفى مدبولي "، وقدم لنا التهنئة وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة القوات المسلحة والشرطة ، وعلى رأسهم وزير الداخلية اللواء " محمود توفيق " ، ورئيسي محلس النواب والشيوخ ، والامام الأكبر والمفتي ووزير الأوقاف ، ونواب البرلمان ورؤساء الأحزاب .

ومر العيد على كاتدرائية مارمرقس الرسول للمرة الأولى وهي خاوية على عروشها، وخالية تماماً من العابرين عبر بواباتها الرئيسية الى بوابة المقر البابوي لتقديم التهنئة للبطريرك خليفة مارمرقس الرسول .

يذكر أن البابا قد غادر صباح اليوم إلى مقر اقامته بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون حيث يستعد لعمل زيت الميرون المقدس غداً ، وسيذهب اليه الأساقفة في مقره البابوي بالدير لتقديم التهنئة بالعيد ، وغالباً ما يتم عمل زيت الميرون بعد الصوم الكبير كلما أوشكت الكمية الموجودة على النفاذ .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة