صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بسبب التكنولوجيا.. مهن مهددة بالانقراض في السنوات المقبلة

حنان الصاوي

الإثنين، 03 مايو 2021 - 10:31 ص

أكد خبراء العمل حول العالم أن التقدم السريع في التكنولوجيا قد يمثل تهديدًا محتملاً للعديد من الوظائف الحالية، وربما تصبح في طي النسيان بحلول عام 2040.

وحسبما ذكر موقع سكاى نيوز انه العديد من المهن الكلاسيكية ستواجه تطورًا خطيرًا وستبقى مهنة المحاسب مطلوبة في الأسواق، لكنها ستكتسب مهاما أخرى، بعد كل شيء، المحاسب ليس مجرد محاسب للنفقات والدخل، إنه الشخص الذي يقيم فعالية النفقات وسعر التكلفة سيكتسب دورًا بارزًا بشكل متزايد كمراجع حسابات، ومستشار ضرائب .

والمهن الجماعية، مثل السائقين، ستكون تحت تهديد خطير في السنوات العشر المقبلة و يتم حاليًا اختبار أنظمة القيادة الآلية في العديد من البلدان ولا يرجع هذا إلى تطوير السيارات بل إنه أيضًا نظام تحديد المواقع الذي يتفاعل مع الاتصالات المتنقلة على سبيل المثال، من الممكن أتمتة المترو دون تدخل بشري. 

ويمكن لمعظمهم انتظار قاطرات الديزل والقاطرات الكهربائية وعربات الترام والحافلات و يحتاج عاملو هذه المهن الآن بالفعل إلى التفكير فيما يمكنهم فعله إذا حلت الأجهزة الإلكترونية محلهم وينبغي أن يكون هناك ميكانيكي طيران، ملاح، ومساعد طيار، الآن اثنان من المشاركين في العملية يكفيان للضغط على الأزرا ر وفي المستقبل القريب سنرى أن الطائرة يمكن أن يقودها شخص واحد.

أمين المكتبة

تقلص عدد أمناء المكتبات العامة حول العالم في السنوات القليلة الماضية مع تزايد اعتمادها على الأرشفة الإلكترونية، وأصبح مستخدمي المكتبات لا يعتمدون على أمين المكتبة لمساعدتهم في العثور على الكتب.

طباعة الصحف

بدأت طباعة الصحف الورقية تنهار مع تزايد اعتماد الناس على الإنترنت في استقاء الأخبار، الأمر الذي وضع العاملين في صناعة الصحف المطبوعة في خطر.

خدمات البريد

بعد أن أصبحت أغلبية فواتير الخدمات تصل للمستهلكين عبر البريد الإلكتروني، تقلصت خدمات البريد بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، حتى أن مهنة ساعي البريد باتت شيئاً من الماضي.

وكلاء السفر

استغنى الكثيرون هذه الأيام عن وكلاء السفر لتخطيط رحلاتهم بعد أن تجاوزت التكنولوجيا العنصر البشري، إذ بات بالإمكان حجز الرحلة والفندق والمواصلات خلال دقائق بكسبة زر.

عمال التجميع

استوعب خطوط التجميع في المصانع منذ انطلاقها في عام 1902 ملايين البشر، لا سيما في قطاع صناعة السيارات، لكن هذه المهنة في طريقها إلى الاضمحلال مع زيادة الاعتماد على الروبوتات.

التسويق الهاتفي

بعد أن أصبح التسوق عبر الإنترنت ثقافة مجتمعية هذه الأيام، لم تعد هناك حاجة للتسويق عبر الهاتف، والذي كان شائعاً في أواخر القرن الماضي. ولم يعد له مكان بعد دخول وسائل التواصل الاجتماعي على خط التسويق.

الكاشير

مكّن إدخال التكنولوجيا إلى العديد من المتاجر، المستهلكين من خدمة أنفسهم بأنفسهم، إذ أصبح بالإمكان وزن الخضراوات والفواكه وسداد قيمتها بنفسك. وفي غضون 20 عامًا ستخلو المتاجر تمامًا من عاملي الكاشير.

اقرأ أيضا |مهن في مهب الجائحة.. مطالبات بالمساواة مع الأطباء في «إعانات كورونا»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة