صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في اليوم العالمي لحرية الصحافة:

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: 183 انتهاكًا منذ مطلع 2021

أحمد نزيه

الإثنين، 03 مايو 2021 - 03:36 م

 

قالت نقابة الصحفيين الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي مارست 183 جريمة وانتهاكًا خطيرًا بحق الحالة الصحفية الفلسطينية في فلسطين، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أبريل الماضي، من بينها 67 حالة احتجاز طواقم، ومنعها من التغطية، صاحبها 22 حالة اعتداء جسدي بالضرب والركل.

وأوضحت لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين، في تقرير، صدر عنها اليوم الاثنين 3 مايو، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو في كل عام، أن من بين هذه الانتهاكات 15 حالة اختناق بالغاز السام المدمع، مع إصابة 10 من الصحفيين بشكل مباشر بالجسد، عبر استهدافهم بقنابل الغاز والصوت.

وشددت اللجنة على ضرورة عدم إفلات مرتكبي الجرائم الإسرائيليين من العقاب، مشيرةً إلى أنها ماضية في إجراءاتها بالتوجه للقضاء، والمحاكم الدولية.

وتحدثت عن أن أخطر هذه الانتهاكات كان إطلاق النار المباشر تجاه الصحفيين، وكذلك الارتفاع الواضح بحجم الاعتقالات.

وتابعت قائلةً: "لم يسلم الصحفيون من الاستهداف بالرصاص المعدني، حيث أصيب 9 مع ارتفاع واضح في حجم الاعتقالات، التي وصلت لـ14 حالة منذ بداية العام، عدا عن 12 حالة من الاستدعاءات للتحقيق في مراكز الاحتلال الأمنية".

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، كشف التقرير عن تراجع واضح في حجمها، حيث سجل 4 انتهاكات في الضفة الغربية، و8 انتهاكات في قطاع غزة.

وعلى ضوء ذلك، ناشدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، عبر هذا التقرير، المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل والمساعدة في وقف الجرائم الاحتلالية بحق الحالة الصحفية الفلسطينية المستهدفة بالبطش، والرصاص، في سبيل الترهيب لتغيب حقيقة جرائم وعنصرية الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني".
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة